الخميس، 13 يونيو 2024 12:09 م

ما لا تعرفه عن الأمين العام القادم للأمم المتحدة.. البرتغالى أنطونيو غوتيريس

ما لا تعرفه عن الأمين العام القادم للأمم المتحدة.. البرتغالى أنطونيو غوتيريس أنطونيو غوتيريس الأمين العام القادم للأمم المتحدة
السبت، 08 أكتوبر 2016 09:11 ص
كتبت منة الله حمدى
صوَّت أعضاء مجلس الأمن الخمس عشر على اختيار الأمين العام للأمم المتحدة خلفًا للأمين الحالى بان كى مون، الذى ستنتهى مهامه نهاية العام الحالى2016، واجتاز البرتغالى أنطونيو غوتيريس الاقتراعات السرى للمجلس بموافقة 13 صوتًا على اختياره، ومن المنتظر أن يتحدد مصير غوتيريس بقرار ‏يوصى الجمعية العامة للأمم المتحدة باختياره لشغل المنصب المهم‎.

- أنطونيو مانويل دى أوليفيرا غوتيريس، ولد فى 30 أبريل 1949، فى العاصمة ‏البرتغالية لشبونة.
- بدأ مسيرته السياسية عام 1973 بعد انضمامه إلى الحزب الاشتراكى البرتغالى.
- شغل منصب الأمين العام للحزب عام 1998 ولمدة أربع سنوات، شارك خلالها فى العمل الإنسانى وساعد فى حل الأزمات الاجتماعية.
- شغل منصب رئيس وزراء البرتغال بين 1995 و2002.
- استجاب لدعوة الأمين العام السابق كوفى عنان لشغل منصب المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين لمنظمة الأمم المتحدة، وظل فى منصبة مدة خمس عشرة عامًا حتى ديسمبر 2015.
- انتقد أنطونيو غوتيريس، تصرفات الاتحاد الأوروبى تجاه اللاجئين قائلاً: "ما قدمته أوروبا للاجئين ليس بالكثير وفى الواقع أوروبا تحتاج إلى المهاجرين"، كما انتقد التعامل مع أزمة السوريين قائلاً: "للأسف لا يلاحظ الأغنياء وجود الفقراء إلا بعد أن يدخل الفقراء باحات ‏الأغنياء‎"‎‏.
- نافس وبقوة اسم البرتغالى أنطونيو غوتيريس على منصب الأمين العام للأمم المتحدة من بين عشرة مرشحين آخرين للفوز بمنصب الأمانة العامة للأمم المتحدة بعد تقاعد الأمين العام الحالى بان كى مون.


الأكثر قراءة



print