الأحد، 05 مايو 2024 11:23 م

تيران وصنافير.. القصة الكاملة لقبول استشكال وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية "ترسيم الحدود"

تيران وصنافير.. القصة الكاملة لقبول استشكال وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية "ترسيم الحدود" جزيرتا تيران وصنافير
الخميس، 29 سبتمبر 2016 06:57 م
كتب محمد سعودى
قضية تيران وصنافير لا تزال حديث الساعة حتى هذه اللحظة، ذلك أن الخلاف الدائر فى الشارعين المصرى والسعودى حول تابعية جزيرتى تيران وصنافير، لم يتوقف منذ إبرام اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، لكن الجديد أن محكمة الأمور المستعجلة قضت بقبول استشكالين ووقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين القاهرة والرياض.

فى يوليو الماضى، قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، بقبول الدعاوى القضائية المطالبة ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، إلا أن الحكومة المصرية طعنت على هذا الحكم.
فى الإطار ذاته، قضت المحكمة الإدارية العليا، فى أغسطس الماضى، برد هيئة المحكمة التى كان مقررا لها نظر طعن الحكومة على حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة السعودية التى بموجبها نقلت تابعية جزيرتى تيران وصنافير للسعودية.

ورغم ذلك، قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، المنعقدة بمنطقة عابدين، اليوم الخميس، بقبول استشكال وقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى بإلغاء اتفاقية "تيران وصنافير".

الجدير بالذكر أن المحامى أشرف فرحات، كان قد تقدم باستشكال، حمل رقم 1863 لسنة 2016، طالب بوقف حكم إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود الذى أقرته محكمة القضاء الإدارى.


print