الأربعاء، 15 مايو 2024 07:44 م

ياسر برهامى يرجم "أكشاك مصر": بيع السجائر "حرام شرعا" واصرفوا فلوسها على المسلمين

ياسر برهامى يرجم "أكشاك مصر": بيع السجائر "حرام شرعا" واصرفوا فلوسها على المسلمين ياسر برهامى - سجائر
الإثنين، 26 سبتمبر 2016 05:30 م
كتب محمود العمرى
أفتى الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، بأن العمل فى توزيع سلعة السجائر وبيعها والتجارة فيها حرام شرعًا، وعلى من يتقاضى أموالا منها أن ينفقها فى مصالح المسلمين.

جاء ذلك ردًّا على سؤال وجهه له أحد القراء عبر موقعه الرسمى "صوت السلف"، جاء فيه: "أنا نزلت الشغل 16 أبريل وخلصته على 28 يونيو، والمفروض أقبض 3.375 جنيه، وكان المدير يقول لنا: إن شغلنا ليس فيه أى شىء حرام؛ لأننا ببساطة لا نبيع ولا نشترى، وكانت طبيعة شغلى أن أروح على السوبر ماركت الذى يبيع السجائر وأقف عنده 6 ساعات يوميًّا، ومعى 20 ولاعة عليها رسمة علبة السجائر، وأعطى ولاعة هدية على كل علبة مجانًا، لكن للمدخنين فقط، وأكتب أسماءهم وأرقام تليفوناتهم، وأكتب كم زبون دخل وأخذ هذا العرض، وما نوع السجائر التى كان يشربها قبل ذلك، ثم فى آخر اليوم أسلِّم ورقة الحسابات هذه للمدير، وأنا أريد أن أعرف مِن حضرتك الحكم الدينى فى هذا الموضوع، هل هو حلال أم حرام؟ وهل الفلوس التى سأقبضها ستكون حرامًا؟ وكيف أتصرف فيها إن - لا قدَّر الله - كانت حرامًا؟".

فأجابه "برهامى" قائلا: "هذا عمل تسويقى للتدخين، وهو محرم؛ فاستغفر الله، وأنفق المال فى مصالح المسلمين، وإن كنتَ فقيرًا فاستعمله".
1111 copy



الأكثر قراءة



print