الأحد، 05 مايو 2024 01:28 ص

جبنالك الأسواق لحد عندك.. اعرف أسعار السلع من التجار بعد تطبيق ضريبة "القيمة المضافة"

جبنالك الأسواق لحد عندك.. اعرف أسعار السلع من التجار بعد تطبيق ضريبة "القيمة المضافة" سوبر ماركت
الأحد، 18 سبتمبر 2016 06:53 م
كتبت رشا إمام

تشهد معظم الأسواق ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار السلع، خاصة السلع الأساسية، بعد تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، وفى هذا الإطار تجول "برلمانى" فى الأسواق لرصد أسعار السلع بعد القانون المنشور رسميًّا اليوم فى الجريدة الرسمية، وبدء العمل به.

فى بداية الأمر، قال جاد عبد الله، مالك سوبر ماركت بحى الدقى، إنه يوجد ارتفاع كبير فى أسعار معظم السلع الأساسية، مشيرا إلى أنه لا توجد بضائع بالأسواق فى الفترة الحالية.

وعن قائمة الأسعار فى بقالته، أكد أن سعر كيلو السكر كان بـ5 جنيهات حاليا بـ8 جنيهات، مضيفا أن هناك أزمة فى السكر و"مش عارفين ليه"، ويأتى فى المرتبة الثانية الأرز بـ6 جنيهات ونصف، وحاليا أصبح بـ8 جنيهات، موضحا أنه لم يستطع الحصول عليه أيضا فى الأسواق، أما الزيت تم رفع سعره خلال أشهر قليلة 3 مرات حتى الآن حتى وصل سعره جملة إلى 16.30 جنيه للزجاجة الواحدة بعد ما كان سعره 9 جنيهات ونصف، لافتا إلى أن كرتونة الشاى زاد سعرها 50 جنيها للكرتونة الواحدة، وأصبح سعر علبة الشاى الربع كيلو بـ12 جنيها، بعدما كانت بـ10 جنيهات، مشيرا إلى أن شركات كروت الشحن سحبت خطوط الخدمة لها من معظم المنافذ ولا توجد خدمة للشحن حاليا فى المحل عندى.

ولفت إلى أن حركة البيع أصبحت شبه متوقفة تماما، قائلا: "إحنا مش عارفين نبيع، وبنبيع بالأسعار القديمة ومش لاقيين بضاعة بالأسواق حرام اللى بيحصل فينا ده الشعب مش عارف يعيش".

وعلى نفس السياق، قال على أيمن صاحب "عطارة" بالدقى، إن كل أسعار السكر زاد سعرها "الكيلو اللى كان بـ8 جنيهات دلوقتى بقى بـ10 جنيهات، والنوع اللى كان سعره 5 جنيهات بقى بـ8 جنيهات"، مشيرا إلى أن زجاجة الزيت وصلت إلى 17 جنيهًا من 15 جنيهًا ونصف زاد كيلو الزيت 1.5 جنيه، متابعا "فى أنواع زيت زادت 2 جنيه فى الكيلو، أما الزيت العادى زاد على الزجاجة جنيهاً ونصف، وأصبح سعره من 9 جنيهات إلى 10 جنيهات ونصف.

وتابع، أما عن جانب الأرز "أصبح بـ7 جنيهات وكان قبل كده بـ5 جنيهات و4 جنيهات ونصف، والشاى فى خلال شهر زاد مرتين"، قائلا: "كرتونة الشادى كانت بـ600 جنيه بقيت بـ820 جنيها، علبة الشاى الربع كيلو كانت بـ10جنيهات بقت بـ11,75، لكن علبة الشاى الصغيرة ثابتة بـ2 جنيه بنحاول نقلل الربح علشان نعرف نبيع، لافتا إلى أن حركة البيع داخل الأسواق أصبحت متواقفة، مضيفا: "البيضة بقت بـ90 قرشا بعد ما كانت بـ60 قرشا".

وأضاف، "علبة الجبنة الصغيرة بقت بـ5 جنيهات بعد 4 ونصف، وعلبة الصلصة الصغيرة من 5 جنيهات إلى 6 جنيهات، وجميع علب التونة زادت العلبة الواحدة الصغيرة من 3 ونصف إلى 4 ونصف والوسط من 10 إلى 11 جنيها، أما الدقيق كان بـ5 جنيهات بقى بـ6 جنيهات".




print