الخميس، 09 مايو 2024 01:08 ص

كارثة.. سرقة 3 أطنان كتب مدرسية للعام الجديد بأسوان وبيعها فى السوق السوداء

كارثة.. سرقة 3 أطنان كتب مدرسية للعام الجديد بأسوان وبيعها فى السوق السوداء كتب مدرسية للعام الجديد
السبت، 17 سبتمبر 2016 02:10 ص
أسوان – عبد الله صلاح
"50 جنيهاً سعر الكتاب الواحد" هذا ما كان يجنيه لصوص مخازن التربية والتعليم بمحافظة أسوان، من بيع الكتب المدرسية الخاصة بالوزارة، وتهريبها إلى السوق السوداء فى القاهرة، قبل أن يكشف سرهم فى رابع أيام عيد الأضحى المبارك، ويلقى القبض عليهم بأحد الأكمنة الأمنية بمدينة إدفو شمال محافظة أسوان.

تفاصيل الواقعة، بدأت عندما لاحظ الملازم أول عبد الحميد ضيف، من قوة مباحث مركز شرطة إدفو بأسوان، ومشرف القطاع الثانى بالطريق الزراعى، مرور سيارة نصف نقل تحمل أرقام (ص ق ب 7216) فى منتصف الليل، وباستيقاف السيارة قيادة "حجاجى.ع.ع" 44 سنة، سائق بوزارة الخارجية، ومقيم غرب أسوان، بمركز أسوان، وبصحبته "عصام.أ.ع" 43 سنة، سائق ومقيم الكرور بالخزان شرق دائرة قسم أول أسوان، وبتفتيشها عثر على كمية كبيرة من الكتب المدرسية التابعة لوزارة التربية والتعليم، ولا يحمل السائق ومصاحبه، إذن صرف لهذه الكمية من الكتب المدرسية.

وبسؤال السائق ومرافقه أمام العميد محمد العنانى، مأمور مركز شرطة إدفو، قررا تحصلهما على هذه الكمية من الكتب المقدرة بنحو 3 أطنان من "عبد الرحمن.أ.م" 49 سنة، يعمل أمين المخزن التابع لمديرية التربية والتعليم بأسوان بمنطقة بلانة بمركز نصر النوبة، ومقيم بذات العنوان، لتسليمهم لأحد الأشخاص بمدينة 6 أكتوبر بدائرة محافظة الجيزة.

وباستدعاء أمين المخزن وسؤاله، أقر بتسلم هذه الكتب بقصد توصيلها إلى إدارة إدفو التعليمية، وليست مدينة 6 أكتوبر بالقاهرة، ولكن بالاستعلام من إدارة إدفو التعليمية نفت علمها بذلك، وأثبتت كذب أمين المخزن، الذى تم ضبطه، وبالعرض على اللواء مجدى موسى، مدير أمن أسوان، تحرر عن ذلك المحضر رقم 6736 لسنة 2016 إدارى مركز إدفو.

وكشفت تحريات إدارة البحث الجنائى بأسوان، برئاسة العميد محمود عوض، ومعاونة الرائد عبد الرحمن سلامة، رئيس مباحث مركز شرطة إدفو، استغلال الموظف المتهم لمهام وظيفته كأمين مخزن بلانة التابع لمديرية التربية والتعليم بأسوان، ويقوم بتهريب كميات من الكتب المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، إلى السوق السوداء، مستغلاً بذلك أجازة عيد الأضحى، لبيعها بسعر أزيد من ثمنها المدعم من الحكومة، ويصل هذا السعر إلى 50 جنيهاً للكتاب الواحد، ويتم بيعه عن طريق عملائه بالقاهرة، تمهيداً لتوزيعه على طلاب المدارس الخاصة بأسعار تزيد عن ذلك.

ومن جانبه، قال أحمد موسى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، أنه أحال واقعة تهريب موظفين وسائق لكمية من الكتب المدرسية للعام الدراسى الجديد 2016/ 2017 من داخل أحد المخازن التابعة لوزارة التربية والتعليم بأسوان، وتقدر بنحو 3 أطنان، إلى النيابة العامة للتحقيق مع المتهمين، بعد محاولة بيعها فى السوق السوداء بالقاهرة.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المديرية ستنتظر إنهاء التحقيقات من قبل النيابة العامة، فى الواقعة، وبعد ذلك ستتخذ الإجراءات القانونية المتبعة فى تلك الوقائع ورفعها لوزير التربية والتعليم.

وبالعرض على النيابة العامة بمركز إدفو شمال أسوان، أمرت بإخلاء سبيل المتهم الرئيسى بضمان وظيفته على ذمة التحقيقات، مع تشكيل لجنة من مديرية التربية والتعليم لكشف صحة الواقعة، والكشف عن أذون الصرف من عدمه لهذه الكمية من الكتب المدرسية المضبوطة قبل تهريبها.

print