الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:27 ص

إيه يعنى لما ناكل لحم حمير.. مسؤول بالطب البيطرى: ما تفرقش عن البقر والجاموس ومش مضرة

إيه يعنى لما ناكل لحم حمير.. مسؤول بالطب البيطرى: ما تفرقش عن البقر والجاموس ومش مضرة حمار مذبوح
السبت، 10 سبتمبر 2016 08:08 م
كتبت رشا إمام
قال الدكتور أحمد عبد اللطيف، المدير السابق لإدارة مصر الجديدة البيطرية، إنه لا ضرر من تناول لحوم الحمير والخيول، ولا فرق بين الخيول والحمير، على حد قوله، متابعًا: "الفرق بين اللحوم البقرى والجاموسى، ولحم الحمير والخيول، هو أن لحم الحمير ملمسه خشن ولونه أحمر غامق جدًّا، غير اللحم البقرى أو الجاموسى ذى الملمس الناعم واللون الأحمر الوردى المتعارف عليه".
وأشار "عبد اللطيف" إلى أنه عند سلق لحم الحمير يكون لون اللحم غامقًا مائلاً إلى الاسمرار، وذلك بسبب كثرة مادة الهيموجلوبين، وكثرة العضلات به، ويكون لون الحساء "الشوربة" غامقًا وبها بقع صفراء كثيرة، مستطردًا: "طعم اللحم والشوربة بيكون مسكر عن اللحم البقرى أو الجاموسى المعروف".
وأضاف مدير إدارة الطب البيطرى السابق، أن لحم الخيول كان يتم تناوله فى الحروب خلال عهد الرسول، وكان ممنوعًا ذبح الخيول لأنها تُستخدم فى الحروب فقط وليس لأغراض أخرى، مستكملا حديثه بالقول: "مفيش فرق بين لحم الخيول ولحم الحمير، الاثنين واحد، الاختلاف الوحيد بينهم إن لحم الخيول ملمسه ناعم شوية، أما لحم الحمير أخشن فى ملمسه".
وأشار الدكتور أحمد عبد اللطيف فى تصريحه، إلى أن لحم الخيول متداول بشكل قوى فى فرنسا، قائلا: "إحنا بقى ناس غلابة مش هنقدر نشترى حصان بكام ألف جنيه، فإيه يعنى لما ناكل لحم حمير؟ مفيش أى ضرار من أكلها تمامًا، لا على المدى القريب ولا البعيد".





print