الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:56 ص

افرح واحمد ربنا إنك مش منهم.. 10 محرومون من الإجازة فى عيد الاضحى 2016

افرح واحمد ربنا إنك مش منهم.. 10 محرومون من الإجازة فى عيد الاضحى 2016 صلاة عيد الأضحى وخراف
الأحد، 04 سبتمبر 2016 11:59 م
كتب محمد الحكيم
يهنئ "برلمانى" جموع المسلمين بمناسبة عيد الأضحى 2016، سواء كانوا يعملون خلال إجازة العيد أو لا، فبعدما أعلنت دار الافتاء المصرية أن موعد عيد الاضحى 2016 الاثنين الموافق 12 سبتمبر 2016، لتبدأ إجازة عيد الاضحى 2016 ، إلا أن هناك مجموعة من الوظائف لا يحصل أصحابها على هذه العطلة، ونذكر لكم أشهرهم فقط فى السطور التالية.

أولًا- الجزّار لا يحصل على اجازة عيد الاضحى


معروف أن الجزّار لن يحصل على إجازة عيد الاضحى 2016 ولا يحصل على إجازة أى عيد أضحى آخر، فهو موسم العمل الخاص به، لأن أغلب المسلمين يقومون بتنفيذ سنة الأضحية وذبح الخراف أو الإبل أو الأبقار، فيزداد الطلب على الجزارين.

ثانيًا: الحلاق لا يحصل على اجازة عيد الاضحى


الحلاق أيضًا لا يحصل على عطلة عيد الاضحى على الإطلاق، فهذا موسم عمله هو الآخر، لأن من السنّة النبوية الشريفة ألا يحلق المضحّى شعره أو ذقنه أو حتى يقلّم أظافره، للحديث الذى يتحدث عن فضل الأضحية، إذ يُسنُّ لمن أراد أن يضحى عدم الأخذ من شعره وأظفاره ابتداء من الليلة الأولى من ليالى العشر الأول من ذى الحجة إلى أن يذبح أُضحيته، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا رأيتم هلال ذى الحجة وأراد أحدكم أن يضحى فليمسك عن شعره وأظافره" رواه مسلم فى صحيحه.

ثالثًا: الصحفيون لا يحصلون على اجازة عيد الاضحى


أغلب الصحفيين لا يحصلون على إجازة عيد الاضحى نظرًا لطبيعة عملهم، فعليهم متابعة الأخبار وتغطيتها، خاصة مع انتشار الصحافة الإلكترونية التى يقبل عليها القرّاء عبر الموبايل وأجهزة الكمبيوتر.

رابعًا: الأطباء والممرضات وخدمات المستشفيات


كذلك الأطباء والممرضات لا يحصلون على أيّة عطلة رسمية، ويتم توزيعهم فى عيد الاضحى على المستشفيات، وقد يحصل أحدهم على يوم واحد فقط ويعوض باقى الإجازة فى أيام أخرى.

خامسًا:العاملون بجهاز حماية الأراضي


قرر الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إلغاء العطلات بجهاز حماية الأراضى فى أيام عيد الاضحى 2016 لرصد حالات التعدّى على الأراضى الزراعية بالمحافظات المصرية والتعامل معها على الفور، إذ تعتبر الأعياد مواسم لازدهار حالات التعدى على الأراضى فى غياب رقابة الأجهزة الرسمية.

سادسًا: رجال الشرطة المصرية لا يحصلون على اجازة فى عيد الاضحى


معروف أن رجال الشرطة هم العين الساهرة على حماية الوطن، والمواطنين، والحفاظ على الأمن والأمان فى البلاد وخاصة فى الأعياد.

سابعًا: العاملون فى الملاهى والحدائق العامة


يُعتبر عيد الاضحى موسمًا أيضًا لكل العاملين فى الملاهى والحدائق العامة والخاصة والمتنزهات المختلفة، لذلك عليهم أن يذهبوا للعمل خاصة فى تلك الأيام.

ثامنًا: جنود الوطن فى القوات المسلحة المصرية


يتحمل جنود الوطن فى القوات المسلحة المصرية إلى كل المآسى والصعاب من أجل حماية الوطن، لذلك فإن أغلبهم لا يحصلون على عطلات الأعياد المختلفة، ويتم توزيع اجازات عيد الاضحى فى أيام أخرى.

تاسعًا: سائقو مترو الأنفاق


سائقو مترو الأنفاق من الصعب أن يحصلوا على عطلات كاملة، حتى لو كانت إجازات رسمية عامة، نظرًا لطبيعة عملهم، ولهذا يتم توزيعهم فى عيد الاضحى ويحصلون على بديل إجازاتهم فى أوقات أخرى.

عاشرًا: العاملون فى مجال خدمة العملاء خاصة بشبكات المحمول المختلفة


من الصعب أن يحصل كُل العاملين فى خدمة العملاء على عطلة كاملة فى عيد الاضحى 2016 لذلك يتم توزيع عطلاتهم بصورة مختلفة.


print