السبت، 04 مايو 2024 09:51 م

بعد شائعات وفاته.. 10 معلومات عن المستشار شعبان الشامى أبرزها الحكم على "مرسى" بالإعدام

بعد شائعات وفاته.. 10 معلومات عن المستشار شعبان الشامى أبرزها الحكم على "مرسى" بالإعدام المستشار شعبان الشامى رئيس محكمة جنايات القاهرة
الإثنين، 15 أغسطس 2016 12:11 ص
كتب محمود العمرى
ترددت فى الساعات الأخيرة شائعات نُشِرَت على مواقع التواصل الاجتماعى، وبعض المواقع المختلفة عن وفاة المستشار شعبان الشامى، مساعد وزير العدل لشؤون الطب الشرعى ورئيس محكمة جنايات القاهرة، إلا أن اللجنة الإعلامية بنادى القضاة نفت النبأ.

وأكدت اللجنة الإعلامية فى بيان لها منذ قليل، أن حالة الشامى الصحية جيدة ويخضع حاليا للعلاج، مطالبة وسائل الإعلام بتحرى ومراعاة الدقة فيما تنشره، ويرصد موقع "برلمانى" 10 معلومات عن المستشار شعبان الشامى.

1- تخرج المستشار شعبان الشامى من كلية حقوق عين شمس عام 1975 بتقدير جيد جدا.

2- عين بالنيابة العامة كمعاون نيابة فى عام 76 وتولى التحقيق فى الكثير من قضايا الراى العام واشترك فى العديد من القضايا بدءا من ثورة "الجياع " الذى اطلق عليها حينذاك ثورة الحرميه 18، 19 يناير 1977.

3- كما تولى التحقيق فى قضية " الفتنة الطائفية " بالزاوية الحمراء عام 81 والكثير فى القضايا التى شغلت الراى العام فى مصر.

4- حصل على الترقية لمنصب رئبس نيابة عام 1982.

5- نُقِلَ للعمل كقاض فى المحاكم الابتدائية ثم عاد مرة اخرى الى النيابة العامة مرة اخرى كرئيس نيابة شمال القاهرة.

6- عاد لمنصة العدالة مرة اخرى كمستشار بمحاكم الاستئناف وتم العمل بمحاكم الجنايات منذ عام 2002واشترك قاضى التخابر والهروب الكبير فى التحقيق فى قضية " كنيسة مسره بشيرا " عام 1981 عندما قام المتهمين من الجماعات الاسلامية بالقاء قنبلة على الكنسيه، كما حقق فى القضية المسماه اعلاميا " الفتنة الطائفية بمركز شرطة سونورس بالفيوم بمركز الفيوم.

7- المستشار شعبان الشامى اول من تعامل بالتكنولوجيا عام 1994 وادخل جميع القضايا الذى تداولها واصدر فيها احكام على الكمبيوتر

8- حكم الشامى على الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، بإخلاء سبيله فى قضية "الكسب غير المشروع"، ورفض طعن النيابة المقرر ضد الحكم، حتى تنحى عن الحكم فى القضية مرة أخرى لـ"استشعاره الحرج".

9- أصدر حكما فى شهر مايو 2013 ضد أحمد عرفة عضو حركة "حازمون" بالمؤبد بجانب غرامة 20 ألف جنيه لاتهامه بحيازة سلاح آلى.

10- فى 16 يونيو 2015 حكم بالإعدام على 16 متهما فى قضية "التخابر" كان منهم 3 من قيادات جماعة الإخوان، وأصدر حكم على الرئيس الأسبق محمد مرسى والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع بالمؤبد بخلاف 15 آخرين.




print