الجمعة، 17 مايو 2024 12:24 م

أكل الكلاب يثير اللغط.. ومستشار صندوق النقد السابق عن الغاضبين: اللى مايعرفش يقول عدس

أكل الكلاب يثير اللغط.. ومستشار صندوق النقد السابق عن الغاضبين: اللى مايعرفش يقول عدس فخرى الفقى المستشار السابق لصندوق النقد الدولى
الخميس، 28 يوليو 2016 05:04 م
كتب محمد سالمان
قال الدكتور فخرى الفقى، مستشار صندوق النقد الدولى السابق - تعليقًا على حالة الغضب السائدة بسبب إعلان أرقام ورادات ما يسمى بالسلع الاستفزازية، مثل أكل القطط والكلاب، قائلا: "اللى ما يعرفش يقول عدس".

وأوضح مستشار صندوق النقد الدولى السابق - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن الغضب الذى طال قطاعًا عريضًا من المصريين بسبب ما يُسمّى بالسلع الاستفزازية، أمر غير صحيح، خاصة أن مصر وشعبها لا يعيشون فى معزل عن العالم، متابعًا: "الحديث عن حظر استيراد مصر لأى سلعة غير جائز بالمرة، إلا فى حالة أن تكون مضر بالأمن القومى، أمّا دون ذلك فهناك منظمة للتجارة العالمية تنظم عمليات الاستيراد والتصدير بين دول العالم".

وأشار الخبير الاقتصادى فى تصريحه، إلى أن الحديث عن وضع "كوتة" أو تحديد كميات الاستيراد لعدد من السلع، أمر لا يمكن تطبيقه إلا فى حالة وجود صناعة وطنية ومصانع تنتج هذا السلع المختلفة، مضيفًا: "أرى أن زيادة الجمارك فى الفترة الماضية على عدد كبير من السلع الاستفزازية أتى بثماره، وأدرّ دخلا كبير وصل إلى 4 مليارات فى 6 أشهر".

وأكد الدكتور خيرى الفقى، أنه يجب - قبل إعلان أرقام واردات مصر من بعض السلع - توضيح الصور للجمهور بشكل صحيح، حول الجهات التى تستخدم تلك المنتجات ومستواها الاجتماعى، مستطردًا: "هناك جنسيات متعددة تعيش فى مصر، وطبقات مختلفة تحتاج تلك السلع والمنتجات، وفى المقابل هناك فئات تستفيد من استيرادها، وهناك جمارك تدخل البلد، وفى الوقت نفسه فإن حظرها أو تقليلها غير جائز من الناحية القانونية، لأن الاتفاقات الدولية تقضى بتحرير التجارة وعدم وضع قيود عليها".


الأكثر قراءة



print