الأربعاء، 15 مايو 2024 09:19 م

1500 عام بدون مصرى.. فى الذكرى الـ 64.. تعرف على أهداف وإنجازات ثورة 23 يوليو

1500 عام بدون مصرى.. فى الذكرى الـ 64.. تعرف على أهداف وإنجازات ثورة 23 يوليو مجلس قيادة الثورة
السبت، 23 يوليو 2016 02:32 م
كتب محمد عبد العظيم
فى الذكرى الـ"64" لثورة 23 يوليو، عبر عدد من نواب البرلمان بالتهانى للشعب المصرى بهذه الذكرى المجيدة، متمنيًا عودة هذه الروح للشعب العظيم، والحاجة إلى ثورة العمل للنهوض بمصر واستعادة دورها ومكانتها من جديد.

وفيما يلى يعرض "برلمانى" أهداف وإنجازات ثورة 23 يوليو، بعد أن ظلت مصر لأكثر من 1500 عام، لم يحكمها مصرى واحد على الإطلاق، ثم جاءت الثورة لتحقق نجاحات غير مسبقة.

وقبل اندلاع ثور يوليو كانت هناك أسباب ومقدمات، أثرت بالسلب على الشعب المصرى، ومهَّدت لاشتعال الثورة أهمها: الاحتلال الإنجليزى لمصر عام 1882م، ونقض الإنجليز لوعودهم بالجلاء، وفساد النظام الملكى فى مصر؛ ومن هنا اشتعلت الثورة، ووجهت ثورة 23 يوليو مسارها وحقل عملها إلى بناء مجتمع جديد يتلخص فى ستة مبادئ كما يلى:

المبدأ الأول:
وضع نهاية للاحتلال البريطانى وأعوانه من المصريين الخائنين، عن طريق التصدى للقوات البريطانية المرابطة فى منطقة قناة السويس.

المبدأ الثانى:

القضاء على الإقطاع.

المبدأ الثالث:
القضاء على الرأسمالية والاحتكار الشخصى.

المبدأ الرابع:
تحقيق عدالة اجتماعية بين طبقات الشعب.

المبدأ الخامس:
بناء جيش قومى قوى يستطيع التصدى للمؤامرات الأجنبية التى تهدف إلى إعاقة القوة العسكرية المصرية، كما يعمل هذا الجيش كدرع فى مواجهة معارضى الثورة داخل الدولة.

المبدأ السادس:
وضع نظام ديمقراطى سليم لمواجهة التشويه السياسى الذى حاول أن يمحو معالم الوحدة الوطنية.

إنجازات ثورة 23 يوليو
ولثورة 23 يوليو الكثير من الإنجازات التى أفادت الشعب المصرى، منها على سبيل الحصر:

الإنجازات المحلية:
الإنجازات السياسية: تأميم قناة السويس، إلغاء النظام الملكى وقيام الجمهورية، توقيع اتفاقية الجلاء بعد أكثر من سبعين عامًا من الاحتلال، بناء حركة قومية عربية.
إنجازات ثقافية: إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة والمراكز الثقافية، إنشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية، رعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية.

إنجازات تعليمية: قرار مجانية التعليم العام والعالى، مضاعفة ميزانية التعليم العالى، إضافة عشر جامعات فى جميع أنحاء البلاد، إنشاء مراكز البحث العلمى وتطوير المستشفيات التعليمية.

إنجازات اقتصادية واجتماعية: القضاء على الإقطاع، تمصير وتأميم التجارة والصناعة، إلغاء الطبقات بين الشعب المصرى، القضاء على السيطرة الرأسمالية فى مجالات الإنتاج الزراعى والصناعى.

الإنجازات العربية:
توحيد الجهود العربية وحشد الطاقات لصالح حركات التحرر العربية، والتأكيد على أن قوة العرب فى توحدهم، إقامة تجربة عربية فى الوحدة بين مصر وسوريا فى فبراير 1958، وعقد اتفاق ثلاثى بين مصر والسعودية وسوريا، ثم انضمام اليمن، والدفاع عن حق الصومال فى تقرير مصيره، والمساهمة فى استقلال الكويت، ودعم الثورة العراقية، ومن ثم أصبحت مصر قطب القوة فى العالم العربى، حيث ساعدت مصر اليمن الجنوبى فى ثورته ضد المحتل، وساندت الشعب الليبى فى ثورته ضد الاحتلال، كما دعمت حركة التحرر فى تونس والمغرب حتى الاستقلال.

الإنجازات العالمية:
لعبت دورًا رائدًا مع يوغسلافيا ومع الهند فى تشكيل حركة عدم الانحياز، وتوقيع صفقة الأسلحة الشرقية عام 1955، والتى اعتبرت نقطة تحول كسرت احتكار السلاح العالمى، الدعوة إلى عقد أول مؤتمر لتضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية فى القاهرة عام 1958.




الأكثر قراءة



print