الجمعة، 10 مايو 2024 12:30 م

رغم الأزمات الطاحنة.. الدول العربية تقر عقد القمة الاقتصادية كل 4 سنوات بدلا من 2

رغم الأزمات الطاحنة.. الدول العربية تقر عقد القمة الاقتصادية كل 4 سنوات بدلا من 2 قمة عربية
الأربعاء، 20 يوليو 2016 07:52 م
رسالة نواكشوط مصطفى عنبر
اتفق كبار المسئولين بالمجلس الاقتصادى والاجتماعى العربى اليوم، الأربعاء، على أن تعقد القمة العربية التنموية "الاقتصادية والاجتماعية" مرة واحدة كل 4 سنوات، بدلا من نظامها السابق، الذى كانت تعقد فيه كل عامين.

وقال رئيس وفد مصر فى الاجتماع وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، سعيد عبدالله، إنه كان هناك شبه اجماع على الاتفاق بعقد القمة التنموية كل 4 سنوات، بناء على مقترح مصر، وذلك لإعطاء فرصة لمتابعة تنفيذ المشاريع الاقتصادية، التى يقرها القادة العرب وتحتاج إلى بعض الوقت للتنفيذ.


وناقش كبار المسئولين فى اجتماعهم التحضيرى الخاص بالقمة العربية العادية فى دورتها الـ"27" اليوم، ورقة عمل فى شأن مقترح من المملكة العربية السعودية، بدمج القمة الاقتصادية والاجتماعية مع القمة العربية العادية، فى قمة واحدة سنويا".

ووجه الأمين العام للجامعة العربية فى وقت سابق، بتشكيل لجنة من الأمانة العامة تضم ممثلين عن أمانة المجلس الاقتصادى والاجتماعى، وأمانة شئون الجامعة وقطاعات الشئون الاقتصادية والاجتماعية والقانونية بالإضافة إلى مكتب الأمين العام، لإعداد ورقة فى شأن المقترح، التى خلصت بدورها إلى 3 اقتراحات الأول دمج القمتين فى قمة واحدة والثانى الإبقاء على الوضع الحالى بشأن عقد قمة عربية تنموية مرة كل عامين والثالث عقد قمة عربية تنموية كل 4 سنوات.

وتلقت الأمانة العامة مذكرة من دولة الإمارات أعربت فيها عن تأييدها لدمج القمتين العربية والتنموية منعا للازدواجية، وأنه حال عدم الاتفاق على هذا المقترح، فقد يكون من المناسب الأخذ بمقترح عقد القمة التنموية كل 4 سنوات، فيما أعربت تونس عن دعمها للمقترح الثالث الخاص بالإبقاء على القمة العربية منفردة، وعقد القمة التنموية كل 4 سنوات.

يذكر أن فكرة انعقاد القمة العربية التنموية نشأت من خلال مقترح مشترك من كل من مصر والكويت منذ العام 2007 خلال القمة العربية بالرياض فى دورتها العادية الـ"19"، بهدف بلورة برامج واليات عملية لتعزيز وتفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة والمتفق عليها، مع الاخذ فى الاعتبار اهمية الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة لمفهوم الأمن العربى الشامل. وعقدت القمة الأولى منها بالكويت العام 2009 والثانية بمدينة شرم الشيخ فى العام 2011 والثالثة بالرياض 2013، واعتذرت تونس عن استضافة القمة الرابعة، والتى كان مقررا لها 19 يناير 2016.




الأكثر قراءة



print