السبت، 18 مايو 2024 07:03 ص

مفاجأة.."الوفد":عجز الموازنة سيزداد بعد اعتماد الحكومة لسعر برميل النفط بـ40 دولار فقط

مفاجأة.."الوفد":عجز الموازنة سيزداد بعد اعتماد الحكومة لسعر برميل النفط بـ40 دولار فقط ياسر حسان مساعد رئيس حزب الوفد
الأحد، 26 يونيو 2016 03:22 م
كتب زكى القاضى
اعتبرت دراسة صادرة عن بيت الخبرة بحزب الوفد، أن عجز الموازنة سيزداد؛ وذلك لاعتماد الحكومة على سعر برميل النفط عند حاجز 40 دولارًا، وهو الأمر الذى يعد معضلة فى موازنة الدولة.

وأوضحت الدراسة الخاصة بالحزب، أنه حين تستورد مصر أكثر من 30% من احتياجاتها البترولية من الخارج، فإن الموازنة المصرية الجديدة احتسبت على أساس سعر برميل النفط بنحو 40 دولارًا، مستفيدة من تراجع أسعار النفط، ولكن من المتوقع أن يؤدى التحسن الذى طرأ مؤخرًا على أسعار النفط عندما يصل سعر البرميل إلى 50 دولارًا، ما يؤدى إلى معضلة فى الموازنة، حيث يقدر "حزب الوفد"، إن ارتفاع متوسط خام برنت بواقع دولار واحد فقط، يؤدى إلى ارتفاع قيمة دعم المواد البترولية فى الموازنة الجديدة بنحو 2 مليار جنيه، بما يؤدى إلى مزيد من ارتفاع عجز الموازنة.

يذكر أن بيت الخبرة البرلمانى لحزب الوفد، أعد دراسة تحليلية شارك فيها الدكتور ياسر حسان، والدكتور محمد فؤاد المتحدث باسم الحزب، والدكتور يوسف إبراهيم، وذلك حول مشروع الموازنة العامة للدولة، اعتمدت فيها على ثلاث خطوات الأولى عرض خطة الموازنة والثانية تناول العرض بالتحليل، وأخيرًا توضيح النتيجة الاقتصادية المستخلصة من العرض والتحليل.
وأكد بيت الخبرة البرلمانى لحزب الوفد، أن التقرير هو بيان لرأى علمى متخصص فى مشروع الموازنة، بعيد كل البعد عن القرار السياسى لمؤسسات الحزب بقبول أو رفض مشروع الموازنة.

2



print