السبت، 18 مايو 2024 08:21 م

النائب محمود نبيه: قوانين الحفاظ على البيئة كثيرة ولكنها غير مفعلة

النائب محمود نبيه: قوانين الحفاظ على البيئة كثيرة ولكنها غير مفعلة النائب محمود نبيه
الثلاثاء، 14 يونيو 2016 10:06 م
كتب أيمن رمضان
قال النائب محمود نبيه، عضو لجنة الإدارة المحلية، إن القوانين المتعلقة بالحفاظ على البيئة كثيرة جدًا، ولكنها غير مفعلة، موضحًا أن البنية التحتية فى المصانع وغيرها "مش مظبوطة" ولا تحد من عملية التلوث، متابعا: "التركة ثقيلة والجهود التى تبذل من قبل الأجهزة التنفيذية لا تستطيع أن تحد من التلوث.. ولا شك أن وزارة البيئة مقصرة فى التعامل مع المشكلة".

وأضاف "نبيه" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يجب سن قوانين وتشريعات تتواكب وروح العصر يصاحبها نيه حقيقية فى التغيير والبدء فى القضاء على كل شىء يلوث البيئة سواء من قبل الحكومة أو المواطنين، قائلا: "لابد أن نغير من سلوكنا فى التعامل مع التلوث.. الصرف الكيماوى على النيل قاتل وإلقاء المخلفات والحيوانات النافقة قاتل أيضًا. .يجب إعادة النظر بالكمال فى المنظومة من الألف إلى الياء".
ولفت النائب البرلمانى، إلى أن رفع ملف القمامة من قبل لجنة الإدارة المحلية إلى رئيس الجمهورية أمر لا يجب أن يتم كون القيادة السياسية لديها ملفات أكبر، وأهم من ذلك وعلى المجلس أن يتعامل مع الحكومة أولًا والقيادات التنفيذية لوضع خطة ورؤية شاملة.

وكان قد أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اللجنة ستصعد أزمة القمامة والمخلفات إلى أعلى مستوى، وستخاطب الرئيس عبد الفتاح السيسى، سعيًا إلى بحث حل الأزمة التى تتسبب فى كوارث كبيرة، والعمل على وضع خطة قومية لإنهاء أزمة القمامة وتحويلها إلى منفعة اقتصادية، مثلما يحدث فى مختلف دول العالم.

وهاجم "السجينى" الحكومة، ممثلة فى وزارة البيئة والمسؤولين عن ملف القمامة – فى كلمته خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية، المنعقد الآن، بحضور رئيس جهاز تنظيم وإدارة المخلفات، وبعض مسؤولى الوزارة - قائلا لهم: "أنتم تعملون على خلاف وعكس ما يقوم به رئيس الجمهورية، الذى حفر قناة السويس وجمع 60 مليار جنيه فى أسبوع، وحل مشكلة الكهرباء مع الوزير، أنتوا بعيد قوى، وهذه اللجنة لن تقف عاجزة، وسنُصعّد هذه المسألة لأعلى مستوى، وسنخاطب رئيس الجمهورية، لازم تخلص وتتحسم مسألة القمامة، والمواطن البسيط لو وجد اهتمام ونظافة هيدفع".


الأكثر قراءة



print