الجمعة، 10 مايو 2024 08:35 ص

شاهد.. لماذا قرر العاهل الأردنى حل مجلس النواب قبل سنة من انتهاء مدته؟ (فيديو)

شاهد.. لماذا قرر العاهل الأردنى حل مجلس النواب قبل سنة من انتهاء مدته؟ (فيديو) العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى
الإثنين، 30 مايو 2016 12:03 ص
كتب محمد سعودى
قرر العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، حل مجلس النواب المنتخب فى 23 يناير 2013، وتكليف هانى الملقى، وزير الخارجية الأسبق بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة عبد الله النسور التى قدمت استقالتها اليوم، إلا أن البعض تساءل عن أسباب حل مجلس النواب الأردنى.

قرر العاهل الأردنى حل مجلس النواب وتشكيل حكومة جديدة وذلك نتيجة استياء الشارع الأردنى من أداء مجلس النواب الأردنى، حيث أوضحت داما الكردى، مراسلة فضائية "الغد" أن البرلمان كان من المقرر أن تنتهى مدته فى يونيو 2017، بحيث تكون الانتخابات القادمة بحد أقصى فى سبتمبر المقبل، مشيرة إلى أن سبب حل البرلمان يرجع إلى غضب الشارع الأردنى من أداء النواب.

وأشارت إلى أن الدستور الأردنى ينص على أن البلاد لا تستطيع البقاء أكثر من 4 أشهر بدون برلمان، لافتا إلى أن اليوم أو غدا ستظهر الأسماء الجديدة والتى من الممكن أن تتولى الحقائب الوزارية فى الحكومة المؤقتة.

تجدر الإشارة إلى أن المادة 73 من الدستور الأردنى تنص على: "إذا حل مجلس النواب فيجب إجراء انتخاب عام بحيث يجتمع المجلس الجديد فى دورة غير عادية بعد تاريخ الحل بأربعة أشهر على الأكثر، وتعتبر هذه الدورة كالدورة العادية وتشملها شروط التمديد والتأجيل".



print