الأحد، 19 مايو 2024 08:43 ص

كواليس وأسرار فرض ضريبة 100 جنيه على راديو كل سيارة حال تعديل القانون رقم 77 لسنة 68

كواليس وأسرار فرض ضريبة 100 جنيه على راديو كل سيارة حال تعديل القانون رقم 77 لسنة 68 راديو سيارة
الثلاثاء، 24 مايو 2016 09:15 م
كتب محمد سعودى
أثار قانون فرض ضريبة 100 جنيه على راديو كل سيارة فى مصر، جدلا واسعا وعلامات استفهام عديدة عقب الإعلان عنه، أبرزها من هو صاحب تقديم مشروع القانون لمجلس النواب؟ ولماذا يتم فرض ضريبة للاستماع للراديو داخل السيارات؟

الضريبة 100 جنيه على راديو كل سيارة هو مشروع قانون مقدم من اتحاد الإذاعة والتلفزيون إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراراه، حيث يتضمن مشروع القانون بتعديل القانون رقم 77 لسنة 68 بشأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية، أن يدفع كل مالك سيارة بها جهاز استقبال "راديو" رسما سنويا مقداره 100 جنيه مع الضريبة الخاصة بالسيارة.
لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب قامت بتأجيل مناقشتها لقانون فرض ضريبة سنوية 100 جنيه على راديو السيارات، حيث أوصت اتحاد الإذاعة والتليفزيون بوضع خطة كاملة لحل أزمات القطاع كافة، علما بأن هذه الضريبة مقابل الاستماع لمحطات وبرامج الإذاعة المصرية لمدة 3 شهور.

وفى حال إقرار هذه المشروع بقانون، فإنه من المتوقع أن تؤدى هذه الضريبة إلى تحقيق حصيلة تقدر بمبلغ 650 مليون جنيه سنويا، مما يؤدى إلى تغطية الفجوة التمويلية، بدلًا من تمويلها من الخزانة العامة للدولة، ومن ثم قد يؤثر على أداء الأنشطة الإعلامية، خاصة مع معاناة اتحاد الإذاعة والتليفزيون من عجز فى السيولة النقدية، فى ظل الانخفاض الحاد فى الإيرادات.


print