الإثنين، 20 مايو 2024 01:15 م

بالفيديو والصور.. ما لا تعرفه عن كاسحات الألغام الجديدة التى تسلمها الجيش المصرى من أمريكا

بالفيديو والصور.. ما لا تعرفه عن كاسحات الألغام الجديدة التى تسلمها الجيش المصرى من أمريكا كاسحات الألغام الأمريكية
السبت، 14 مايو 2016 07:07 م
كتب محمد الحكيم
أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة على حسابها الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" على الإنترنت، يوم 12 مايو الماضى، عن وصول أول دفعة من كاسحات الألغام أو ما أسمتها بـ المركبات المقاومة للألغام، والمضادة للكمائن (MRAP) من الولايات المتحدة، لميناء ‏الإسكندرية،‬ لتسليمها إلى الجيش المصرى.

وأضافت أن تلك المركبات المقاومة للألغام التى وصلت، هى أول دفعة من 762 مركبة سوف ترسلها الولايات المتحدة إلى مصر، وسوف تستخدم هذه المعدات الجديدة لمكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار فى المنطقة، منهية إعلانها بهاشتاج ‫#‏دعم_الولايات_المتحدة_لمصر‬‬.
ويذكر لكم موقع "برلمانى " بعض من المعلومات الخاصة بكاسحات الألغام MRAP وفقًا لموقع " Military.com" فى النقاط التالية:



1- تم تصنيع كاسحات الألغام هذه خصيصًا للجيش الأمريكى بعد عملياتها فى العراق وافغانستان، وذلك لمواجهة الألغام المتفجرة المنتشرة فى هذين البلدين.
2- كاسحات الألغام MRAP يتشكل هيكلها على حرف " v" وهو مدرع مصفح يواجه سطح الأرض ما يجعل المركبة قادرة على التحمل لأى انفجارات، كما أن جسم المركبة مصفح أيضا حتى الزجاج سميك ومصفح ضد الانفجارات.
3- تصميم كاسحات الألغام MRAP مناسب جدًا للتعامل مع الصحراء والمناطق الجبلية.
4- كاسحات الألغام MRAp يرجع لها الفضل للحفاظ على أرواح 40 ألف جندى أمريكى تقريبًا فى كل من أفغانستان والعراق فى السنوات الـ 9 الماضية.
5- بدأ تصنيع كاسحات الألغام MRAP عام 2007، بمبلغ 50 مليار دولار أمريكى لإنتاج 27 ألف مدرعة، وبالفعل تم إنتاج 10 آلاف مدرعة فى ذلك العام.
6- واجه برنامج التصنيع التابع لوزارة الدفاع الأميركية الذى تصل تكلفته إلى حوالى 50 مليار دولار، انتقادات ضخمة عام 2012 بسبب ارتفاع التكلفة، خصوصاً أن دراسة بحثية أشارت إلى أن قدرة هذه المركبات على الحماية لا تزيد كثيرا على قدرة المدرعات المتوسطة مثل عربات الهامفى الأمريكية التى تقل فى تكلفتها بأكثر من 70%.
7- أوقف الجيش الأمريكى إنتاج كاسحات MRAP بعد الانسحاب الأميركى من العراق، وتقليل التواجد العسكرى فى أفغانستان عام 2012 .
8- اتجه الجيش الأمريكى إلى تخزين 12 ألف كاسحة ألغام MRAP وظلت 8 الاف مدرعة فى الخدمة، وحل محل الكاسحات المخزنة مدرعات تكتيكية خفيفة عام 2015.
9- اتجه الجيش الأمريكى لبيع الوحدات المخزنة لدول أخرى، بحيث ينتهى المخزون بالكامل وتتبقى المدرعات التى تم اعتمادها فى الخدمة حتى عام 2022.

2 copy

3 copy

4 copy

5 copy

6 copy

الأكثر قراءة



print