الإثنين، 20 مايو 2024 06:47 م

"العلاقات الخارجية" تنعقد غدا.. وأمين السر: مقتل مصرى جديد فى إيطاليا من أولوياتنا

"العلاقات الخارجية" تنعقد غدا.. وأمين السر: مقتل مصرى جديد فى إيطاليا من أولوياتنا النائب طارق الخولى
الثلاثاء، 03 مايو 2016 06:08 م
كتبت أسماء زيدان
قال النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، وأمين سر لجنة العلاقات الخارجية، إن اللجنة ستعقد ثانى اجتماعاتها غدا فى تمام الثانية ظهرا بمقر اللجنة بمجلس النواب.

وأضاف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع سيتضمن أربعة محاور وهى:
محور الأول: يتعلق بالتنسيق الداخلى بين اللجنة وعدد من لجان المجلس فى الملفات ذات الصلة، مثل لجان حقوق الإنسان والسياحة والدفاع والأمن القومى والشئون العربية والشئون الأفريقية، والتنسيق على سبيل المثال مع لجنتى الدفاع والأمن القومى والشئون العربية فى اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتنسيق مع لجنة الشئون الأفريقية فيما يتعلق بملف سد النهضة.

المحور الثانى: محور بحثى، يعتمد على التواصل مع الجامعات ومراكز الأبحاث والفكر، ولقاء الخبراء فى المجالات ذات الصلة بأعمال اللجنة، والرؤساء السابقين للجنة العلاقات الخارجية بمجالس الشعب السابقة.

المحور الثالثة: التواصل وعقد لقاءات مع وزير الخارجية ووزيرة شئون الهجرة والمصريين فى الخارج ووزيرة التعاون الدولى ومستشارة رئيس الجمهورية للأمن القومى، وذلك للوقوف على كافة المستجدات، وقدرة اللجنة على الاطلاع بدورها الرقابى وفق أحكام الدستور والقانون.

المحور الرابع: الخاص بالدبلوماسية البرلمانية، وهو المحور الخارجى فيما يتعلق بتبادل الوفود، وانشاء جمعيات الصداقة البرلمانية مع الدول الصديقة، وتحديد أولويات الزيارات الخارجية، لمعالجة عدد من الملفات الخارجية الملحة، ومنها معالجة ملف رجينى.
وتابع البرلمانى المستقل أن على رأس تلك المحاول استكمال بحث مقتل المصريين فى الخارج وبدءا من حبيب المصرى وصولا إلى المصرى الذى تم العثور عليه مقتول فى نابولى والذى تم الإعلان عن مقتله ظهر اليوم.



الأكثر قراءة



print