الأحد، 02 يونيو 2024 05:08 ص

"العربى للدراسات" و" الأهرام الاستراتيجى" تنظمان ندوة عن دور البرلمان فى الرقابة المالية

"العربى للدراسات" و" الأهرام الاستراتيجى" تنظمان ندوة عن دور البرلمان فى الرقابة المالية الباحث محمد العجاتى وضياء رشوان وعمرو هاشم ربيع
الثلاثاء، 03 مايو 2016 02:46 م
كتبت سمر سلامة
يعقد منتدى البدائل العربى للدراسات ومركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام ندوة عن "دور البرلمان فى الرقابة المالية.. المبادئ والخبرات الدولية"، وذلك مدار يومى الأربعاء والخميس القادمين، بأحد فنادق القاهرة.

ويتضمن اليوم الأول مشاركة كل من ضياء رشوان، مدير مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، وجريج باور، مدير مؤسسة الشركاء الدوليين والخبير البرلمانى، ومحمد العجاتى، مدير منتدى البدائل العربى للدراسات.

وتشمل الجلسة الأولى دور المجلس فى الرقابة المالية على أعمال الحكومة، وذلك بمشاركة ياسر حبيب، مدير عام بالجهاز المركز للمحاسبات، وجريج باور، مدير مؤسسة الشركاء الدوليين والخبير البرلمانى، يعقبها استراحة لمدة نصف ساعة.

وتناقش الجلسة الثانية إقرار الموازنات من التخطيط وحتى الإقرار، من خلال التجربة المصرية وتجارب دول أخرى، كما تتناول كيفية قراءة الحساب الختامى، وتحاول أيضًا الإجابة على أسئلة مثل: ما الذى يمكن تحسينه فى هذه العملية؟

ويرأس هذه الجلسة د. عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

وتناقش الجلسة الثالثة الرقابة المالية على الإنفاق الحكومى، ويتحدث فيها أمنية حلمى أستاذ الاقتصاد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وبول سيلك، الأمين العام السابق للمجلس الوطنى لويلز- بريطانيا، وفى ختام اليوم يتناول المشاركون وجبهة الغداء بمطعم الفندق.

تناقش الندوة فى يومها الثانى دور الأجهزة الرقابية المتخصصة والخبراء من خارج المجلس.
ويتحدث فيها عبد الرحمن محمد باحث فى الشؤون البرلمانية، وبول سيلك، الأمين العام السابق للمجلس الوطنى لويلز- بريطانيا.

وتناقش الجلسة الثانية أهمية فهم الفوارق فى تأثير الإنفاق الحكومى على النساء منه على الرجال، والحاجة إلى بيانات مفصلة بناء على النوع الاجتماعى من أجل فهم أفضل إلى كيفية تعمل – أو لا تعمل - السياسات العامة.

وتتناول الجلسة الثالثة تحسين عملية الرقابة المالية، ويتحدث فيها د. عبد الفتاح الجبالى مستشار مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، وشيرى نيكول، خبيرة بقسم المالية العامة والإنفاق الحكومى بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية.


print