الثلاثاء، 21 مايو 2024 10:41 م

سعد الدين الهلالى يطالب مجلس النواب بسن قانون يبيح الإجهاض قبل 3 شهور من الحمل

سعد الدين الهلالى يطالب مجلس النواب بسن قانون يبيح الإجهاض قبل 3 شهور من الحمل الدكتور سعد الدين الهلالى استاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
الجمعة، 22 أبريل 2016 07:37 م
كتب أيمن رمضان
طالب الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أعضاء مجلس النواب بسن قانون يبيح الإجهاض قبل 3 شهور من حمل المرأة، كون ذلك يتفق مع جمهور العلماء حسب قوله، مشددًا على أن القانون الآن، يجرم الإجهاض كون ذلك يعد قتل للنفس ويستند فى ذلك إلى رأى الإمام مالك، وتابع: " رأى الإمام ملك شاذ كونه الوحيد القائل بذلك وخالفه تلاميذه و99% من باقى علماء والمسلمين الذين نسميهم بجمهور العلماء".

وأضاف "الهلالى" خلال حواره مع الشيخ خالد الجندى ببرنامج "روضة النعيم" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن القانون المصرى يأخذ بالرأى الشاذ الآن، وتابع:" وأنا بطالب القانون ومجلس النواب أن يعيد الدراسة مرة أخرى ويتقى الله فى المصريين ويختار جمهور العلماء فى المسألة دى ويفتح مجال للأجهاض قبل مرور 3 شهور لمن أراد".



وشدد أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، أن فتح باب الإجهاض لمن أراد يرحم الأمة ويخفف عن النساء اللاتى يضعن أولادهن من خلال عمليات قيصرية بعد المرة الرابعة او الخامسة، وتابع: "وأيضًا لمن ارتكبت الفاحشة وأرادت أن تتوب .. ولا المرأة المغتصبة التى حملت وأرادت أن تجهض نفسها".



واستند "الهلالى" فى فتواه إلى أن كافة الآراء الواردة فى هذه المسألة بشرية لا علاقة لها بالدين بالإضافة على وجود خلاف فى مسألة حلول الروح فى جسد الجنين، وتابع: "منهم من قال ساعة وهو الإمام مالك وتلاميذه قالوا أسبوع ومنهم من قال شهر .. ويوجد أحاديث فى صحيح مسلم تقول 40 يومًا و42 و45 وأخرى تقول بعد مرور 3 شهور..إذا القانون معيب كونه لا يحقق مصالح المواطنين وبطالب مجلس النواب تحقيق مصالح الشعب".


الأكثر قراءة



print