الإثنين، 20 مايو 2024 05:21 م

محمود زايد: استيراد الأرز سيضع وزير التموين أمام مشكلتين..وسعره سيرتفع لتهريبه للخارج

محمود زايد: استيراد الأرز سيضع وزير التموين أمام مشكلتين..وسعره سيرتفع لتهريبه للخارج خالد حنفى وزير التموين
الثلاثاء، 29 مارس 2016 10:09 م
كتب جورج إيليا
قال محمود محمد زايد عضو مجلس النواب بالشرقية والمرشح لرئاسة لجنة الزراعة والرى، إن قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بتوفير الأرز من خلال الاستيراد من الخارج، لتلبية احتياجات المواطنين من نقص كميات الأرز لدى بقالى التموين، موضحا: "وزير التموين وضع نفسه أمام مشكلتين، والبلد فارغة من الأرز بعد تهريبه من خلال الجمارك لعدم وجود رقابة كافية عن الحد المسموح به من التصدير والحكومة بتعالج شخص ميت".

وأضاف "زايد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن كميات الأرز التى تنتجها مصر سنويا تكفى مرة ونصف كما يوجد مخزون كبير من الأرز فى بداية موسم الحصاد وكان من المتوقع انخفاض سعر الأرز لوجود فائض كبير، وارتفاع سعر الأرز جاء بسبب تهريب الأرز إلى الخارج واحتكار التجار لعدم وجود منافس فى السوق المصرية.

وتابع عضو مجلس النواب بالشرقية والمرشح لرئاسة لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بضرورة عمل الحكومة على وقف تصدير المحاصيل الزراعية، ووضع عقوبات صارمة على من يثبت عليه تهريب محاصيل زراعية والعمل على رقابة موانئ التصدير لما تشهده من تسيب وفساد.

وأشار محمود زايد، إلى أن أزمة الأرز ستظل على هذا الوضع لمدة تتراوح من 7 إلى 8 شهور لوقت حصاد الأرز القادم، بخلاف استيراد الأرز بأسعار أعلى بسبب ارتفاع سعر الدولار فى سوق الاقتصاد المصرى.


الأكثر قراءة



print