الإثنين، 29 أبريل 2024 03:47 م

عبد الحميد كمال يقدم استجوابًا إلى رئيس الحكومة حول مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس

عبد الحميد كمال يقدم استجوابًا إلى رئيس الحكومة حول مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب
الأربعاء، 20 يناير 2016 01:44 م
كتب محمد عبد العظيم
قدم عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس باستجواب صباح اليوم الأربعاء، إلى رئيس مجلس الوزراء بسبب إهدار 8.5 مليار جنيه بمشروع تنمية شمال غرب خليج السويس دون تحقيق أى نتائج بعكس ما هدف له المخطط العام.

وجاء فى نص الاستجواب، الذى قدمه النائب: "استنادًا للمادة "130" من الدستور يطالب من رئيس مجلس النواب بتوجيه استجواب إلى رئيس مجلس الوزراء حول "تعثر مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس"، وكان من المخطط له إنشاء 490 مصنعًا توفر 250 ألف فرصة عمل، وحتى الآن المشروع مازال متعثرًا ولم يحقق قيمة التكلفة والعائد منها".

وقال

النائب عبد الحميد كمال

، إن مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس، والذى صرف عليه ما يقرب من 8.5 مليار جنيه دليلًا واضحًا على الفساد والإهمال، فبرغم مرور أكثر من 15 عامًا على المشروع مازال متعثرًا ولم يحقق قيمة التكلفة والعائد منها، الذى صرف عليها من خزانة الدولة.

وأضاف "كمال" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن نسبة تنمية الأراضى التى وزعت وتبلغ حوالى 100 كيلو متر مربع لا تتعدى التنمية فيها 3% فقط، مشيرًا إلى أنه رغم تقديم كافة التسهيلات إلى رجال أعمال من إعفاءات ضريبة وجمركية ومع انخفاض قيمة بيع الأرض، وكذلك إنشاء كافة البنية الأساسية من رصف الطرق وتوصيل مياه وكهرباء وإنشاء ميناء بحرى، بالإضافة إلى توصيلات خدمة التليفونات وغيرها من الخدمات، إلا أن المشروع حتى الآن مازال متعثرًا.

وتابع "كمال" قائلُا: "لم يتم تنفيذ باقى المخطط وصدرت قرارات سحب الأراضى من المستثمرين الغير الجادين، فضلًا عن إغلاق بعض المصانع؛ ما أدى إلى تشريد وفصل العديد من العمال وتفاقم البطالة، ولم ينجح المشروع فى تحقيق فرص عمل للشباب وفق الإعلان عن المشروع حتى الآن، رغم مرور ما يزيد عن 15 عامًا".

عبد الحميد كمال يقدم استجوابًا إلى رئيس الحكومة حول مشروع تنمية شمال غرب خليج السويس


الأكثر قراءة



print