الجمعة، 03 مايو 2024 02:49 م

مجدى العجاتى لـ"برلمانى": الحكومة لا تسعى لاستخدام البرلمان فى تمرير القوانين

مجدى العجاتى لـ"برلمانى": الحكومة لا تسعى لاستخدام البرلمان فى تمرير القوانين المستشار مجدى العجاتى وزير شئون مجلس النواب
السبت، 09 يناير 2016 10:25 م
كتب حازم عادل وأحمد عبد الهادى
أكد المستشار مجدى العجاتى، وزير شئون مجلس النواب، أن الحديث عن سعى الحكومة لتمرير قوانين معينة عن طريق البرلمان الجديد، غير صحيح.

وأضاف العجاتى – فى حوار خاص مع "برلمانى" – قائلا: "لا يصح ذلك لسبب بسيط، وهو أن أى قانون يصدر فى غيبة البرلمان يتعين أن يتم عرضه خلال مدة محددة لمجلس النواب".

وتابع: "ما أقوله هو مضمون المادة 156 من الدستور، فضلا عن أن البرلمان يستطيع فى أى وقت إلغاء أو تعديل أى قانون لأنه صاحب سلطة التشريع الأصيل".

تجدر الإشارة إلى أن نص المادة 156 من الدستور تنص على: "إذا حدث فى غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع فى اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير، يدعو رئيس الجمهورية المجلس لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه، وإذا كان مجلس النواب غير قائم، يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين، على أن يتم عرضها ومناقشتها والموافقة عليها خلال 15 يومًا من انعقاد المجلس الجديد، فإذا لم تعرض وتناقش، أو إذا عرضت ولم يقرها المجلس، زال بأثر رجعى ما كان لها من قوة القانون، دون حاجة إلى إصدار قرار بذلك، إلا إذا رأى المجلس اعتماد نفاذها فى الفترة السابقة، أو تسوية ما ترتب عليها من آثار".


الأكثر قراءة



print