الثلاثاء، 18 يونيو 2024 10:27 ص

علاء عابد: فوز مصر بمقعد "حقوق الإنسان" دليل على التزامها بالمعايير العالمية

علاء عابد: فوز مصر بمقعد "حقوق الإنسان" دليل على التزامها بالمعايير العالمية علاء عابد
السبت، 29 أكتوبر 2016 02:42 م
كتبت إيمان على
اعتبر النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان وعضو مجلس النواب، أن فوز مصر بمقعد مجلس حقوق الإنسان فى الفترة من 2017 إلى 2020، وذلك فى الانتخابات التى أجريت أثناء الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة بالأمم المتحدة فى نيويورك بواقع 173 صوتا من إجمالى 194 إنما يدل على مكانة مصر فى العمل على تحقيق المعايير العالمية لحقوق الإنسان طبقا للإعلان العالمى لحقوق الإنسان.

وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما اتخذه الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة الماضية من حزمة إجراءات آخرها توصياته فى مؤتمر الشباب يوضح مدى اهتمام الدولة بـ"حقوق الإنسان".

وأوضح "عابد"، أن تعامل الدولة وما تسبب فى فوزها بمقعد "حقوق الإنسان" يضعها أمام تحديات فى الالتزامات الحقوقية المرتبطة بنصوص العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية، وتعهداتها الطوعية ذات الصلة.

وأشار إلى أن مجلس النواب سيكون شريكا رئيسيا فى الإبقاء على مكانة مصر دوليا، من خلال حزمة تشريعات ستجرى تنصف "حقوق الإنسان"، من بينها تعديل قانون التظاهر من بينها إلغاء عقوبة الحبس فى التظاهر، وأن يكون التظاهر بالإخطار هو ما تتبناه اللجنة الفترة المقبلة والعدالة الانتقالية والمجلس القومى لحقوق الإنسان وأن يكون بصلاحيات أكبر و قانون الجمعيات الأهلية.

وشدد على أن فوز مصر بذلك المقعد يرد على محاولات جماعة الإخوان بالخارج لتشويه صورة مصر خارجيا، إضافة إلى سعى بعض منظمات المجتمع المدنى التى تتلقى تمويلا مشبوها لنشر صورة سيئة عن مصر.


print