الأربعاء، 15 مايو 2024 07:41 م

نائبة: مصنع لتدوير الأوراق مغلق بأمر الدولة وقدمت طلبات إحاطة ولكن لم يرد أحد

نائبة: مصنع لتدوير الأوراق مغلق بأمر الدولة وقدمت طلبات إحاطة ولكن لم يرد أحد ثريا الشيخ عضو مجلس النواب
الجمعة، 21 أكتوبر 2016 01:49 م
كتبت- نورا طارق
قالت النائبة ثريا الشيخ، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن إعادة فتح المصانع المغلقة كانت من توصيات اللجنة بدور الانعقاد الأول، ودعت الحكومة للتحدث مع أصحاب هذه المصانع وحل أزماتها لإعادة تشغيلها من جديد؛ لأنها ستساعد فى حل الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

أضافت عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن وزير قطاع الأعمال يجب أن يعمل لإعادة تشغيل المصانع المغلقة، قائلة: "لو مش هيشتغل فيها يبقى الوزارة ملهاش لازمة".

وأشارت "الشيخ" إلى وجود مصنع تدوير ورق فى شبرا الخيمة كان يعمل على تحويل ورق القمامة ومخلفات أوراق الوزارات إلى أوراق جديدة، لكن لسبب ما تم بيعه، متابعة: "رفعت قضية ببطلان البيع وعاد للدولة مرة أخرى لكن حتى الآن لم يعمل وقدمت طلب إحاطة بذلك لرئيس الوزراء ولم أتلق ردا حتى الآن" .

وأوضحت النائبة ثريا الشيخ، أنه يجب على الحكومة إصدار قرار بإعادة فتح المصانع المغلقة وإعطاء مهلة لأصحابها لتسديد ديونهم سواء بالتقسيط أو الدفع بعد مرور خمس سنوات على عمل المصانع، ومدهم بالخامات اللازمة وتصليح أو استحداث الماكينات المصانع .

وأضافت: "يجب على الدولة الاهتمام بزراعة المحاصيل الزراعية مثل الفول والقمح والأرز وترك زراعة الكنتالوب والفراولة؛ لأننا بنستورد بنسبة 90 % من غذائنا من الخارج وهذا حرام".

كانت تقارير صحفية أفادت أن عدد المصانع المتوقفة عن العمل يتراوح مابين 4000 و7000 آلاف مصنع ما بين مشروعات كبيرة ومتوسطة، والتى تعود أسباب توقفها إلى التأثر بالأحداث السياسية بعد 25 يناير، وعدم استطاعتها الوفاء بالتزاماتها تجاه ما يقرب من الـ 100 ألف عامل .


الأكثر قراءة



print