السبت، 18 مايو 2024 04:45 ص

عن قانون الخدمة المدنية.. الشباب: ممتاز بس لو يطبق صح ممكن يقضى على الواسطة (فيديو)

عن قانون الخدمة المدنية.. الشباب: ممتاز بس لو يطبق صح ممكن يقضى على الواسطة (فيديو) من جلسة مجلس النواب
الجمعة، 07 أكتوبر 2016 01:36 م
كتبت: منة الله حمدى
قانون الخدمة المدنية الذى اعترض عليه الجميع فور انتهاء الحكومة منه وعرضه على مجلس النواب فى دورته السابقة، وبعد الرفض والتعديل أقره المجلس فى أولى جلسات الدورة الثانية، يتضمن القانون بند التعيين فى الوظائف الحكومية والتى تنص على أن يكون التعيين فى تلك الوظائف بامتحان يُنفذه الجهاز من خلال لجنة للاختيار ويشرف عليه الوزير المختص، على أن يكون التعيين بحسب الأسبقية الواردة فى الترتيب النهائى لنتيجة الامتحان، وعند التساوى يُقدم الأعلى فى مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، فالدرجة الأعلى فى ذات المرتبة، فالأعلى مؤهلا، فالأقدم فى التخرج، فالأكبر سنا.

موقع برلمانى توجه إلى جامعة القاهرة بالجيزة ورصد آراء الشباب حول هذا القانون، وهل سيغير نظرتهم المجتمعية نحو مستقبلهم وتحفيزهم لاعتلاء أفضل الوظائف الحكومية، هل سيضاعف من جهودهم لينالوا أعلى التقديرات مع تطوير قدراتهم وفكرهم ؟

فى البداية قالت "بولا كمال" طالبة بالفرقة الثالثة كلية تجارة، "إنها مهما كان القانون يميز الشباب ويحفزهم ويطمئن الجميع، إلا أن الفساد فى مصر متفشى بدرجة كبيرة ومن الصعوبة أن يخرج من مصر إلا بعد فترات طويلة، ورغم تحفيز الشباب على الاجتهاد واجتياز أعلى التقدير لا يمنع الوساطة من مصر .

أما " فاروق محمود" كلية حقوق الفرقة الأولى، يرى "أن قانون الخدمة المدنية سيلغى الوساطة إلى الأبد وسيعمل على تحفيز الشباب للجهد وتطوير أنفسهم، وسيعمل على انتهاء حالة الإحباط التى كانت تنتاب الشباب فى الفترة السابقة، وأن أى مجهود سيُبذل سيضيع هباء، ولكن بعد القانون كل واحد فى البلد هياخد فى الآخر على حسب مجهوده وتعبه".

ويقول" أوبى محمد" كلية هندسة الفرقة الرابعة، "إن القانون فى حد ذاته ممتاز ولكن ضمان تنفيذه، من يضمن أن ينفذ القانون ويحمى الشباب من الوساطة والفساد، ومتى سيطبق وكيف؟ إحساس جميل إن الواحد يذاكر ويجتهد وهو عارف أن مفيش حد هياخد مكانه ومجهوده فى البلد".

وفى نفس السياق وعن بند التعيينات فى قانون الخدمة المدنية الجديد قالت "ندى عبد الله" كلية تجارة الفرقة الثانية، "إن القانون يعطى فرصة كبيرة للشباب لفرض نفسهم على الساحة الفترة المقبلة، وأتمنى أن تنتهى الوساطة التى تضيع حق الشباب ومجهودهم" .

ويقول "محمد محمود" كلية دار العلوم الفرقة الثالثة، إن القانون يعطى الأمل للشباب ويحفزهم على العمل والاجتهاد وزيادة خبراتهم والتطوير فى مجال دراستهم، وإذا طُبق هذا القانون سيلغى الوساطة للأبد.
أما "أحمد محمد" كلية فنون تطبيقية الفرقة الثانية، اقترح أن تكون هناك جهة مسؤولة بالإشراف على تنفيذ هذا القانون، منعا من الوساطة.




print