الجمعة، 03 مايو 2024 12:33 م

نص جدول أعمال البرلمان العربى تحت شعار "التضامن الشعبى العربى الأفريقى" بشرم الشيخ

نص جدول أعمال البرلمان العربى تحت شعار "التضامن الشعبى العربى الأفريقى" بشرم الشيخ جلسة للبرلمان العربى
الخميس، 06 أكتوبر 2016 01:20 م
كتبت سماح عبد الحميد
أصدر البرلمان العربى بيانا حول الجلسة الافتتاحية المشتركة، التى من المقرر أن تنعقد فى مدينة شرم الشيخ يوم الاثنين المقبل، تحت شعار "التضامن الشعبى العربى الأفريقى ودور البرلمانات"، بمبادرة من البرلمان العربى بالتنسيق مع برلمان عموم أفريقيا، ومجلس النواب المصرى.

وأكد البرلمان العربى فى بيان له أن الجلسة المشتركة هى الأولى من نوعها بين البرلمان العربى والأفريقى، تهدف لتعزيز الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية، وتقديم آلية مؤسسية وشعبية لدعم ومتابعة تنفيذ مخرجات القمم العربية الأفريقية.

ويؤسس هذا اللقاء المشترك القواعد لحوار برلمانى عربى أفريقى مستديم، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور، والعمل على أن تصبح الاجتماعات الدورية أحد الآليات المؤسسية لرصد ومتابعة تنفيذ الشراكة الاستراتيجية العربية الأفريقية، والسعى لتوحيد وحشد التأييد للمواقف والقضايا العربية الأفريقية فى المحافل الدولية والإقليمية.

وأوضح البرلمان أن جدول الأعمال يتضمن عقد الجلسة المشتركة ، ويعقبها اجتماع مشترك لمكتبى البرلمانيين (الهيئتين الرئاسيتين) يتناول متابعة ما تحقق من مخرجات القمة العربية الأفريقية فى دورتها الثالثة، بالإضافة إلى خطة التنمية 2010-2016، وتقديم المقترحات البرلمانية حول خطة التنمية العربية الأفريقية 2016-2026، وبحث سبل التعاون المشترك فى مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة التى تبنتها الدول العربية والإفريقية فى الأمم المتحدة عام 2015 حتى عام 2030.

وينتظر أن تتوج هذه الجلسة بإعلان يصدر عن مكتبى البرلمانيين، يؤكد على دور كل من البرلمان العربى وبرلمان عموم أفريقيا فى الدفع بهذه الشراكة الاستراتيجية للمستويات المنشودة من خلال مواجهة التحديات الراهنة سواء ما تعلق منها بضرورات التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية) على نحو متوازن ومتكامل، أو مواجهة مصادر التهديد للأمن القومى العربى والأفريقى فى ظل استشراء الإرهاب وتمدد الجماعات الإرهابية، بالإضافة إلى إزالة العوائق التى تواجه تنشيط وتطوير التعاون العربى الأفريقى وفقا للمصالح المشتركة من أجل تعزيز المرتكزات التى تصون العلاقات بين بلدان المنطقتين العربية والأفريقية.

كما يتضمن الإعلان تأكيد الدعم ومساندة الشعب الفلسطينى ضد الاحتلال الإسرائيلى وحقه فى ممارسة حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، بما فى ذلك حق العودة وتقرير المصير وبناء الدولة الوطنية المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وسوف ترفع مخرجات الاجتماع المشترك إلى القمة العربية-الإفريقية الرابعة المقررة فى عاصمة غينيا الاستوائية "مالابو" فى شهر نوفمبر 2016.

وتأتى هذه الجلسة تأكيدا للدور الذى يجب أن يطلع به البرلمان العربى وبرلمان عموم أفريقيا، لتفعيل التعاون العربى الأفريقى الذى يقوم على شراكة استراتيجية وضعت أسسها القمة العربية الأفريقية الأولى فى القاهرة عام 1977، وكرستها قمة سرت 2010 (ليبيا)، وعملت قمة الكويت 2013، على تجسيدها لترسيخ التعاون فى مختلف المنافع المشتركة بين المنطقتين.



print