الخميس، 16 مايو 2024 09:27 م

النائب هشام عمارة: استغلال اليوان الصينى يصب فى صالح الاقتصاد المصرى

النائب هشام عمارة: استغلال اليوان الصينى يصب فى صالح الاقتصاد المصرى النائب هشام عمارة
الأحد، 02 أكتوبر 2016 08:05 ص
كتب محمد سالمان
قال النائب هشام عمارة، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن انضمام اليوان الصينى لسلة العملات سيساهم فى الحفاظ على استقرار سعر وحدات السحب الخاصة التى تعد وحدة التعامل فى صندوق النقد الدولى، مؤكدًا أنه سيصب فى صالح الاقتصاد المصرى.

أوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أول فوائد انضمام اليوان الصينى إلى سلة العملات بالنسبة مصر يكمن فى الحفاظ على ثبات عوائد قناة السويس، والتى تحدد رسومها وفقًا لوحدات السحب الخاصة بعملة الاحتياطى الدولى.

ولفت عمارة إلى أنه يجب على الحكومة إذا أرادت استغلال إنجاز الصين الاقتصادى، محاولة تعديل ميزان التبادل التجارى، لاسيما أن حجم صادرات المصرية كبيرة للغاية، مضيفًا أنه يجب البحث عن بدلاء وتقليل الاستيراد من الخارج، لكن على المدى البعيد تلك الإجراءات ستقوم موقف مصر الاقتصادى، وزيادة الاحتياطى النقدى من العملة الصعبة.

يُشار إلى أن عملة جمهورية الصين اليوان الصينى "الرنمينبى" تمكنت من تحقيق مكسب عالمى اليوم، السبت، الأول من أكتوبر بعد، وذلك بعد دخوله سلة العملات الاحتياطية الرئيسية العالمية عقب تأسيس أول بنك مقاصة لليوان الصينى فى الولايات المتحدة الأمريكية.


print