الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:53 ص

حرب الشائعات.. "الإخوان" تواصل معركة لبن الأطفال بشائعة "كشف الثدى" فى الشارع

حرب الشائعات.. "الإخوان" تواصل معركة لبن الأطفال بشائعة "كشف الثدى" فى الشارع أزمة ألبان الأطفال
السبت، 10 سبتمبر 2016 04:08 ص
كتب وليد عبد السلام - إيناس البنا - أسامة عبد الحميد
رغم إعلان الحكومة، ممثلة فى وزارة الصحة، انتظام عمليات صرف ألبان الأطفال المدعمة فى 1600 منفذ بجميع أنحاء الجمهورية، وتوفير حوالى 1.5 مليون علبة بمخازن مديريات الصحة بالقاهرة والمحافظات، إلا أن جماعة الإخوان واصلت بث الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى والأذرع الإعلامية التابعة لها، من خلال شائعة جديدة، أن مصر تهين النساء بالكشف على "أثدائهن" فى الشوارع للتأكد من استحقاق صرف اللبن المدعم من عدمه، وهو ما نفاه مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، قائلاً: إن وحدات الرعاية الأساسية التى بها منافذ صرف الألبان المدعمة تستقبل يومياً الأمهات لفحصهن وتوقيع الكشف الطبى عليهن، لبيان مدى أحقيتهن فى صرف الألبان المدعمة من عدمها.

وقال المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن وحدات رعاية الأمومة والطفولة المتنقلة بها غرف خاصة لتوقيع الكشف الطبى على السيدات، دون خدش حيائهن، وبواسطة أطباء ومتخصصين وطاقم تمريض على أعلى مستوى
وأضاف المصدر، أن ما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعى حول توقيع الكشف الطبى على الأمهات فى الشوارع، خاصة عمليات فحص الثدى لصرف الألبان المدعمة لهن، غير صحيح تماماً.

وأكد المصدر أن الوزارة لا تطلق وحدات الأمومة والطفولة المتنقلة للكشف على السيدات المستحقات للألبان المدعمة لأطفالهن إلا للضرورة، وإنما تتم عمليات الكشف فى منافذ وحدات الرعاية الأساسية .

وروجت جماعة الإخوان العديد من الشائعات، حول لبن الأطفال، وعدم وجوده بالتزامن مع قرار وزارة الصحة بصرف لبن الأطفال المدعم بالكرت الذكى للمستحقين بدلاً من استيلاء التجار عليه وبيعه فى السوق السوداء ولمصانع الحلويات .

واعتبرت الجماعة أن قرار الصحة، بتوقيع الكشف الطبى على الأمهات لبيان استحقاق صرف اللبن المدعم من عدمه، "مهين" للسيدات، وذكر هيثم أبو خليل الإعلامى فى قناة "الشرق الإخوانية " التى تبث من تركيا، أن الكشف على ثدى الأمهات كشرط لصرف لبن الأطفال "كارثة وسفالة"، على حد وصفه.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة الصحة، أن الإجراءات الجديدة الخاصة بصرف لبن الأطفال تهدف إلى وصول الدعم لمستحقيه، مشددًا على أن ما يتردد حول إجراء الكشف فى الشوارع بعيد تماماً عن الحقيقة، مشيرًا إلى أن هناك طبيبات فى مراكز الرعاية الصحية التابعة للوزارة توقع الكشف على الأمهات لبيان مدى استحقاقهن لألبان الأطفال المدعمة .

print