الأحد، 05 مايو 2024 05:02 م

سياسة الحكومة خاطئة.. "هلالى": لا يوجد ضمانة لتخفيض أسعار الأدوية بعد القيمة المضافة

سياسة الحكومة خاطئة.. "هلالى": لا يوجد ضمانة لتخفيض أسعار الأدوية بعد القيمة المضافة خالد هلالى عضو لجنة الصحة
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 07:22 م
كتبت سماح عبد الحميد
قال خالد هلالى، عضو لجنة الصحة، إنه لا يوجد ضمانة لتخفيض أسعار الأدوية بعد تطبيق القيمة المضافة.

وأضاف هلالى لـ"برلمانى"، أن قانون القيمة المضافة يعنى تخفيض أسعار الأدوية بنسبة 5%، وهو ما يمس المواطن مباشرة، ولكن هل سيشعر المواطن بذلك أم لا؟!، فإن ما يضمن تحقيقه هو وجود لجنة تتابع الأمر.

واعتبر هلالى أن سياسة وزارة الصحة خاطئة، لافتًا إلى أن موافقة اللجنة على رفع أسعار الأدوية كان الاتفاق مع الوزير على الزيادة بنسبة 20%، الموازنة العامة للجدولة زادت فيها ميزانية الصحة، ولكن المواطن فى النهاية لم يشعر بأى تحسن وإنما الوضع أصبح أكثر سوءًا.

وأشار إلى ضرورة تشكيل لجنة تقصى حقائق للتعريف على أوجه الإنفاق فى الموازنة العامة للصحة، خاصة أن الموازنة العامة تم رفعها لـ 74 مليار جنيه، ولجنة الصحة أصرت عى ذلك لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن، ولكن الذى حدث على أرض لواقع مخالفًا تمامًا، لذلك تم رفع سعر الأدوية.

وضرب مثالا تحديدًا بأزمة ألبان الأطفال، لافتًا إلى أن الألبان تم تخصيص مبلغ 600 مليون جنيه فى الموازنة العامة للوزارة، وطالبنا برفعها لمليار جنيه، وكل ذلك بهدف توفير الألبان وهذه الإجراءات كانت منذ 3 شهور، ولكن مع بدء صرف الألبان شهدنا الكارثة التى وقعت أمس.

وأشار هلالى إلى أن تشكيل لجنة تقصى الحقائق التى طالبت بها لجنة الصحة هى الحل الأمثل لمتابعة كل هذه النقاط والتأكد من أوجه الإنفاق الخاصة بالميزانية ومتابعة تخفيض الأسعار وغيرها.





الأكثر قراءة



print