الإثنين، 20 مايو 2024 10:26 م

قانون بكرى للصحافة.. "قرطام" يتقدم بتعديلات ويطالب بإعلان المرشحين للمجلس الأعلى

قانون بكرى للصحافة.. "قرطام" يتقدم بتعديلات ويطالب بإعلان المرشحين للمجلس الأعلى أكمل قرطام و مصطفى بكرى
الأحد، 21 أغسطس 2016 08:50 م
كتب إبراهيم سالم
تقدم النائب أكمل قرطام، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، بمقترح تعديل المادة ٦٨ من قانون الصحافة، وأرجع "المحافظين" أسباب إجراء مقترحات التعديلات لعدة أسباب، منها أن القانون القائم أعطى الاختصاصات بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة للرئيس، نظرا لغياب البرلمان والدستور، لمرة واحدة فقط لحين صدور الدستور الجديد وما يتبعه من إصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة، وفى ظل وجود البرلمان فليس فى محله أن تنتقل الصلاحية إلى رئيس الجمهورية مرة أخرى بل يجب أن تنتقل إلى البرلمان.

ويأتى مقترح المحافظين على النحو الآتى:
مادة 68
يتولى مجلس النواب جميع السلطات والاختصاصات التى كان يمارسها مجلس الشورى فيما يخص شئون الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية القومية الواردة فى هذا القانون وغيره من القوانين، وذلك إلى حين تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة.
مادة 68 مكرر
تختص اللجنة العامة لمجلس النواب بجانب الاختصاصات المنصوص عليها بقانون رقم واحد لسنة 2016 بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس النواب بعرض الأسماء المقترحة لتشكيل المجلس الأعلى للصحافة على البرلمان للتصويت عليه.
مادة 68 مكرر أ

يصدر البرلمان بأغلبية أعضائه قرارًا بتشكيل المجلس الأعلى للصحافة بشكل مؤقت لمدة عام كحد أقصى، أو لحين إنشاء الهيئة الوطنية للصحافة أيهما أقرب، من عدد لا يجاوز 15 عضوًا من ذوى الخبرات الصحفية والقانونية والإدارية على ألا يكون من بينهم أى من أعضاء مجلس النواب.




الأكثر قراءة



print