السبت، 18 مايو 2024 07:08 م

مصطفى سالم يطالب وزير المالية بإعفاء الأدوية من ضريبة "القيمة المضافة"

مصطفى سالم يطالب وزير المالية بإعفاء الأدوية من ضريبة "القيمة المضافة" مصطفى سالم عضو مجلس النواب
الإثنين، 15 أغسطس 2016 12:24 ص
كتبت سماح عبد الحميد
اجتمعت لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أمس الأحد، لمناقشة قانون القيمة المضافة، بحضور مصطفى سالم، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار وكيل لجنة الخطة والموازنة، فى حضور الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، وعمرو المنير، نائب وزير المالية، وعبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب.

وأكد مصطفى سالم، الانتهاء من مناقشة القانون وكذلك سلع وخدمات الجدول المرافق لقانون الضريبة على القيمة المضافة، وقائمة السلع والخدمات المعفاة من الضريبة على القيمة المضافة.

وأشار سالم، إلى أنه من أهم ما تم التوصل إليه اليوم، هو إعفاء سيارات المعاقين من الخضوع لضريبة القيمة المضافة، وكذلك خدمات التعليم، والتدريب، والبحث العلمى بالكامل، بما فيها الأقسام والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات التى تقوم بتدريس مناهج ذات طبيعة خاصة "الدولية".

وأوضح سالم، الاتفاق على إعفاء الخدمات الصحية بالكامل عدا عمليات التجميل لغير الأعراض الصحية، مضيفًا أن بعض أعضاء اللجنة طالبوا وزير المالية بإعفاء المواد الخام الخاصة بغزل القطن "الغزول" وخدمة حلج الأقطان والنفايات الخاصة بإعادة تدوير القمامة، وأن وزارة المالية أبدت استعدادها لدراسة إعفاء هذه البنود من ضريبة القيمة المضافة.

وقال إن اللجنة وافقت على استثناء جميع منتجات المطاحن ما عدا الدقيق الفاخر المستورد، مطالبًا الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، بإعفاء الأدوية بالكامل خاصة بعد زيادة سعرها خلال شهر مايو الماضى، فضلا عن أن شركات الأدوية تواجه خسائر وليس متوفر لديها عملة صعبة لشراء المواد الخام، فى ظل مطالبة نقابة الصيادلة شركات الأدوية بتوريد نسبة 5% لصالح النقابة طبقًا للقرارات الوزارية السابقة.

وأضاف أن وزير المالية أكد أن هناك أنواعًا كثيرة من الأدوية المستوردة والمحلية معفاة من الضرائب، بالإضافة إلى أن الأدوية التى ستخضع لضريبة القيمة المضافة لن تنال زيادة فى سعر الضريبة المقررة لها، وستظل كما كان مقرر لها فى ضرائب المبيعات دون تحريك أسعار الضرائب الخاصة بها.

وطالب وكيل لجنة الخطة والموازنة، وزير المالية بتفسير أهمية إعفاء الإنتاج الإعلامى، والبرامجى، والأفلام السينمائية، والتليفزيونية، والتسجيلية، والوثائقية، وأعمال الدراما التليفزيونية، والإذاعية، والمسرحية، فى ظل فرض الدولة ضرائب على بعض الأنواع من السلع الغذائية التى يستهلكها بشكل يومى.

وأضاف سالم: "ستواصل الخطة والموازنة اجتماعاتها اليوم الاثنين، للبدء فى إعداد وكتابة التقرير النهائى الذى سيُعْرَض على الجلسة العامة بمجلس النواب".


print