السبت، 04 مايو 2024 07:50 م

البرلمان شاهد عدل على قران المعاقين.. نائبة: شروط الزواج الصعبة تخص فاقدى الأهلية فقط

البرلمان شاهد عدل على قران المعاقين.. نائبة: شروط الزواج الصعبة تخص فاقدى الأهلية فقط رشا رمضان عضو لجنة التضامن بالبرلمان
السبت، 06 أغسطس 2016 11:35 م
كتب جورج إيليا
قالت النائبة رشا رمضان، عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة بمجلس النواب، إن تعديل البند 7 من المادة 4 من مشروع قانون الأشخاص ذوى الإعاقة، الخاصة بشروط زاوج المعاقين، تتحدث عن ذوى الإعاقة الذهنية الفاقدين للأهلية وغير المدركين للواقع حولهم، حتى لا يتم استغلالهم.

وأضافت رشا رمضان – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت - أن المادة تم تعديلها لتصبح: "لذوى الإعاقة الحق فى الزواج وتأسيس الأسرة بالرضاء الكامل متى توافرت شروط الزواج"، وجاء هذا التعديل على خلفية ما يعانيه ذوو الإعاقة، إذ يتم استغلالهم بصورة سيئة، كونهم غير مدركين لأهليتهم، لأنهم غير مسؤولين عن تصرفاتهم غير الواعية، مؤكدة على عدم وجود أى شروط تعجيزية لزواج المعاقين.

وتابعت عضو لجنة التضامن الاجتماعى بالبرلمان تصريحها بالقول، إن اللجنة تسعى لحماية المعاقين ومساواتهم بالأشخاص الطبيعيين، فيما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات ومسؤوليات فى الحياة، لا أن تفرض على زواجهم شروطًا تعجيزية تمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعى.



print