الجمعة، 10 مايو 2024 06:18 م

سيد عبدالعال: "لما يدعى صندوق النقد والحكومة أنه لا شروط لقرض الـ12 مليار يبقى كذب"

سيد عبدالعال: "لما يدعى صندوق النقد والحكومة أنه لا شروط لقرض الـ12 مليار يبقى كذب" النائب سيد عبد العال
الأحد، 31 يوليو 2016 11:37 ص
كتبت سمر سلامة
قال النائب سيد عبد العال، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن زيارة وفد صندوق النقد الدولى غير مرحب بها فى مصر، مشيرا إلى أن طلب قرض الصندوق يدل على "عجز " الحكومة عن تدبير موارد محلية لمواجهة عجز الموازنة العامة، بالإضافة إلى عدم قدرتها على التحكم فى الميزان التجارى، الذى يحقق عجزا كبيرا بين الصادرات والواردات بسبب السياسات الخاطئة للحكومة فى مجال الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات.

وأضاف "عبد العال" لـ"برلمانى"، أن البسطاء هم من يدفعون ثمن الاتفاق بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى حتى الآن، مؤكدًا أن هذا القرض تم رفضه فى وقت سابق عندما طلبت الحكومة مبلغ 4.8 مليار، وذلك تحت ضغط شعبى.

وتابع: "عندما تدعى الحكومة والصندوق أنه لا توجد شروط للقرض فهو "كذب"، لأن الشروط قد تم إقرارها والتزمت بها الحكومة، الخدمة المدنية وتخفيف الجمارك على الواردات وتخفيض الإنفاق الاستثمارى وتخفيض بند الأجور كلها اشتراطات"، لافتا إلى أن الصندوق يطلب مزيدا من الإجراءات.

وأكد "عبد العال"، أن القرض فى جوهره بديل لعجز الحكومة عن تحصيل الضرائب من كبار الرأسماليين الذين يحققون أرباحا بالمليارات وغير قادرة على فرض ضريبة إضافية وفشلها فى الوفاء بالتزامات مشروعات التنمية، متابعا أن الصندوق يشترط فرض مزيد من الضرائب المباشرة.





الأكثر قراءة



print