السبت، 04 مايو 2024 03:14 م

تعرف على حقيقة زيادة أسعار السلع الغذائية بعد قانون "القيمة المضافة"

تعرف على حقيقة زيادة أسعار السلع الغذائية بعد قانون "القيمة المضافة" سلع غذائية
الأربعاء، 20 يوليو 2016 10:33 م
كتب برلمانى
عقب تقدم حكومة المهندس شريف إسماعيل بمشروع قانون القيمة المضافة، وما تضمنها من رفع أسعار بعض السلع والخدمات المقدمة للمواطنين، تساءل عدد من المواطنين حول وجود ارتفاع فى أسعار السلع الغذائية أم لا؟

ويرصد موقع برلمانى حقيقة وجود ارتفاع فى أسعار السلع الغذائية أم لا من خلال تصريحات وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية والذى قال نصا: "نسبة 90% من السلع الغذائية معفاة من ضريبة القيمة المضافة، وسوف يكون التضخم الناتج عنها محدودا على محدودى الدخل".

فى الوقت نفسه قال أشرف حسنى، عضو شعبة المواد الغذائية فى غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار السلع الغذائية "الأساسية" لن تتأثر بقانون القيمة المضافة لأن بالفعل أسعارها مرتفعة حاليا، لافتا إلى أن المستهلك يتحمل عبئا جديدا من خلال تحميل السلع الضريبة الجديدة والوقت الحالى لا يسمح لتطبيق تلك الضريبة.

وكانت كشف جدول الضرائب المطبقة على بعض السلع والخدمات، بموجب قانون القيمة المضافة، الذى يناقشه البرلمان، خلال الفترة الحالية، عن زيادات جديدة على أسعار عديد من السلع، ومن بينها أسعار المياه الغازية و"البيرة" والخمور.

جاءت الزيادة التى حددها القانون على المياه الغازية بقيمة 8%، كما جاءت الضريبة على "البيرة غير الكحولية" بقيمة 8%، فى حين جاءت الضريبة على "البيرة الكحولية" بقيمة 250%، وعلى النبيذ والمشروبات الكحولية والروحية بقيمة 150%..




print