الأحد، 19 مايو 2024 06:15 م

وكيلة لجنة الصحة: لا يحق للحكومة تعديل قانون المهن الطبية دون الرجوع للبرلمان

وكيلة لجنة الصحة: لا يحق للحكومة تعديل قانون المهن الطبية دون الرجوع للبرلمان النائبة إيناس عبد الحليم
الخميس، 14 يوليو 2016 12:02 ص
كتب أيمن رمضان
قالت النائبة إيناس عبد الحليم، وكيلة لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إنه لا يحق لمجلس الوزراء إدخال أية تعديلات على قانون رقم 14 لسنة 2014 الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية دون علم المجلس، أو مناقشة ذلك تحت القبة.

وأضافت إيناس عبد الحليم فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "المفروض إن أى تعديل يتعرض علينا ولا يحدث من قِبَل الحكومة وحدها.. ده غريب شوية، مجلس الوزراء لا يعدل القانون أنا مش مستوعبة!".

وأوضحت أنه لا يوجد فى مصر قانون يعطى الحق للمريض برفع قضية إن كانت لديه مشكلة تتعلق بقطاع الصحة، وتابعت: "من الممكن أن يكون تعديل الحكومة رد فعل للحادثة التى وقعت بين الأطباء وأمناء الشرطة مؤخرًا".

وكان مجلس الوزراء قد وافق اليوم الأربعاء على تعديل بعض أحكام القانون رقم 14 لسنة 2014 الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة، الذى يتضمن إضافة فصل جديد لأحكام القانون يشمل عدة مواد تنظم الأحكام الخاصة بالأفعال الواجب على أعضاء المهن الطبية الالتزام بها، ومنها حسن معاملة المرضى مع مراعاة معالجتهم فى الوقت المناسب والحفاظ على حياتهم، بالإضافة إلى كيفية التحقيق مع أعضاء المهن الطبية وتشكيل مجلس تأديب يختص بمحاسبتهم على أفعالهم، التى تمثل مخالفة تأديبية، كما تضمن التعديل أحكام الوقف عن العمل لمصلحة التحقيق، وكذا الجزاءات التى يجوز توقيعها على أعضاء المهن الطبية.


الأكثر قراءة



print