الجمعة، 10 مايو 2024 10:38 ص

وكيل لجنة التعليم: ننسق مع المجلس الرئاسى لبحث تطوير التعليم من "الحضانة" حتى الجامعة

وكيل لجنة التعليم: ننسق مع المجلس الرئاسى لبحث تطوير التعليم من "الحضانة" حتى الجامعة النائب هانى أباظة وكيل لجنة التعليم
الأحد، 10 يوليو 2016 07:24 م
كتب محمود حسين
قال اللواء هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن اللجنة ستنسق خلال الأيام المقبلة مع المجلس الاستشارى للرئاسة لشئون التعليم والبحث العلمى، لبحث آليات تطوير وإعادة صياغة وهيكلة منظومة التعليم فى مصر، بدءًا من مرحلة الحضانة حتى الجامعة، ووضع نظام جديد للثانوية العامة، مشيرا إلى أنه من المحتمل عقد لقاء مع المجلس قريبا.

وأضاف أباظة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن الأزمة ليست فى الثانوية العامة، ولكن فى الأماكن المتاحة بالجامعات لطلاب الثانوية، وهذه أزمة تحتاج إلى حل بسبب قلة الأماكن مع العدد الكبير للطلاب سنويًا، مؤكدا أن فكرة إنشاء جامعات أهلية داخل كل جامعة حكومية هى الحل، وتعد مشروع استثمارى فى كل جامعة يدخل لها دخلاً ماديًا كبيرًا.

وتابع أباظة: "إذا أنشأنا جامعة أهلية داخل كل جامعة حكومية؛ فإن الجامعات لن تحتاج أى مليم من ميزانية الدولة خلال 4 سنوات، بالإضافة إلى توفير مليارات الجنيهات التى تخصص للجامعات الحكومية من الموازنة العامة للدولة"، مؤكّدًا ضرورة زيادة عدد الجامعات بسبب قلة الأماكن وزيادة عدد الطلاب ولأن الجامعات الخاصة لا تكفى.

وأوضح أباظة، أن الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، سيقدم للجنة تقريرًا مفصلاً عن أزمة امتحانات الثانوية العامة، وعن كيفية تطوير منظومة التعليم، وستستمع اللجنة لكل المعنيين فى هذا الصدد، وهناك لقاء سيكون مع الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات والدكتور على شمس الدين، رئيس جامعة بنها، لأنهما لديهما مشروع جديد لمنظومة جديدة للثانوية العامة من جامعة كامبريدج ببريطانيا.

وأكد أباظة: "سيكون هناك نظام جديد للثانوية العامة السنة المقبلة، وتعكف اللجنة على وضع تشريع قوى يغلظ العقوبة الخاصة بالتسريب أو الغش، لتكون جريمة مخلة بالشرف ولا تسقط بالتقادم".

وأشار إلى أن اللجنة تسعى إلى إعادة هيبة المعلم، وحماية حقوقه، ورفع مستواه الاجتماعى، ومنحه نوع من أنواع الضبطية القضائية داخل المدارس لحمايته أثناء تأدية عمله.


print