الثلاثاء، 18 يونيو 2024 03:52 ص

وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان يحذر من تكرار أزمة القمح مع محصول الذرة

وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان يحذر من تكرار أزمة القمح مع محصول الذرة النائب عبد الحميد دمرداش
الأربعاء، 08 يونيو 2016 03:43 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
تقدم النائب، عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى وزيرى الزراعة والتموين بشأن عدد من الموضوعات الخاصة بالفلاح المصرى والمحاصيل الصيفية، وضرورة وضع آلية ثابته للتعامل معها حتى لا تتكرر أزمة القمح مرة أخرى.

وأشار"دمرداش"، فى تصريحه لـ" برلمانى"، إلى أن الذرة البيضاء والصفراء على رأس اولويات الموضوعات التى سيطرحها للمناقشة فى طلب الإحاطة من حيث السياسة التسعيرية ومدى التزام الحكومة بشراء المحصول بالسعر الذى قدرته بـ2100 جنيها للطن، وفيما يخص الحصاد وهل الأماكن التى سيتم الاستلام فيها مجهزة ومهيأة لذلك، أم سيكون هناك أزمة جديدة مثل أزمة القمح.

وتابع وكيل لجنة الزراعة، إنه سيسأل الوزير عن ماكينات التفريط التى يتم استخدامها فى جميع محصول الذرة بنوعيها، وهل تم توزيع هذه الماكينات بشكل جغرافى يضمن عدم وجود مشكلة أو نقص فى بعض المناطق قد يعيق عملية الجمع؟ وما هى تكلفة هذه الماكينات؟، وهل المجففات موجودة وعلى استعداد للعمل ثم المرحلة الأخيرة وهى التخزين؟ وهل هناك استعداد لها.

وتابع عبد الحميد دمرداش، إنه سيطلب من وزير الزراعة بتقديم حصر بمساحة الأراضى المزروعة قطن "الإكثار" فى جميع أنحاء الجمهورية وكمية البذور العادية الموجودة، وهل هناك آلية لتوزيعها على الفلاحين جغرافيا والسياسة التسعيرية للقنطار ومدى جاهزية الحكومة لاستقبال هذا المحصول ضمن خريطة المحاصيل الصيفية؟


print