الأحد، 02 يونيو 2024 12:45 ص

أسعار السلع.. ضخ 65 ألف طن أرز مستورد فى الأسواق خلال أيام

أسعار السلع.. ضخ 65 ألف طن أرز مستورد فى الأسواق خلال أيام سلع غذائية
الثلاثاء، 31 مايو 2016 02:16 ص
كتبت هند مختار
ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس الاثنين، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، وذلك بحضور وزراء التخطيط، والتموين، والتعاون الدولى، والتجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الأعمال، والسياحة، والاستثمار.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على مواصلة الجهود لضبط الأسواق وتوفير السلع الرئيسية للمواطنين من خلال المنافذ والمجمعات الاستهلاكية المختلفة بأسعار مناسبة على مدار العام، وبخاصة خلال شهر رمضان المعظم، منوها إلى غرفة متابعة أسعار السلع الأساسية التى تم تشكيلها لتلقى شكاوى المواطنين من خلال تسعة خطوط هاتفية، والعمل على التحرك السريع لتوفير السلع فى المناطق التى تعانى من بعض الاختناقات حال حدوثها.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء بأنه تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية لضبط الأسواق، وتأمين احتياجات البلاد من السلع الأساسية، فقد استعرض الاجتماع التقرير الذى أعدته وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن الإجراءات التى اتخذتها اعتبارا من يناير 2016 من طرح العديد من المبادرات الجديدة مثل "كون وجبتك"، كما تم التعاقد على استيراد 800 ألف رأس ماشية لتأمين الاحتياطى لثلاث سنوات وطرحها بسعر 50 جنيها للكيلو، كما تم التعاقد لتوريد ألفى طن دواجن كاملة لطرحها بسعر لا يزيد عن 20 جنيها للكيلو، إلى جانب ألفى طن من أجزاء الدواجن لطرحها بسعر 9.5 جنيه للكيلو، وجارى التعاقد على 12 ألف طن من الدواجن وأجزائها، واتفقت الوزارة مع العديد السلاسل التجارية الكبرى على تقديم عروض ترويجية لعدد من السلع الأساسية والمشاركة فى مبادرات تخفيض الأسعار.

وأوضح التقرير أنه تم أيضا التعاقد من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء زيوت مستوردة فى حدود 500 ألف طن، وصل منها 220 ألف طن، إلى جانب التعاقد مع القطاع الخاص بالسوق المحلى على شراء 100 ألف طن زيت معبأ، وتم التعاقد على كميات أرز تصل لنحو 65 ألف طن سترد قبل شهر رمضان المعظم، وجارى العمل على زيادة الكميات لنحو 130 ألف طن.

وفيما يلى يستعرض "برلمانى" متوسط أسعار السلع الغذائية فى الأسواق.


كيلو الدواجن البيضاء: 22 جنيها
كيلو الدواجن البلدى: 28 جنيها
كيلو الزيت: 10 جنيهات
كيلو الأرز: 7 جنيهات
زيت عباد الشمس: 10 جنيهات للزجاجة وتصل إلى 12 جنيها
التونة: 7 جنيهات للعبوة بحد أدنى
كيلو التفاح: 11 جنيها
كيلو الرومان: 6 جنيهات
كيلو الليمون فى سوق الجملة تراوح بين 4 جنيهات و6 جنيهات، وربطة البصل الأخضر بلغ سعرها 75 قرشًا، وكيلو البصل بلغ سعره 65. 1 جنيه، سعر الخيار الصوب تراوح ما بين جنيهين و3. 2 جنيه، أما البلدى فبلغ سعر الكيلو 5. 1 جنيه، كما تراوحت رابطة الخس الـ(3 كيلو) من 5 جنيهات إلى 10 جنيهات.


print