الجمعة، 17 مايو 2024 12:59 م

على عبد العال: مقعد رئيس البرلمان سيُحسم تحت القبة والمال السياسى أفسد الانتخابات

على عبد العال: مقعد رئيس البرلمان سيُحسم تحت القبة والمال السياسى أفسد الانتخابات قاعة البرلمان - أرشيفية
الإثنين، 26 أكتوبر 2015 09:40 م
كتب تامر إسماعيل
يعتبر الدكتور على عبد العال الفقيه القانونى والدستورى، وأحد من الذين وضعوا قوانين الانتخابات التى تجرى على أساسها الانتخابات البرلمانية الحالية، واحد الفائزين فى الانتخابات البرلمانية الحالية عن قائمة"فى حب مصر" فى قطاع الصعيد.. وقد كان لـ"برلمانى" هذا الحوار معه.

• هل تتوقع أن ترتفع نسبة المشاركة فى جولة الإعادة التى تبدأ غدا فى 14 محافظة عن الجولة الأولى؟
هذا سيعود إلى قدرة المرشحين على الحشد، لكن من المعروف أن جولة الإعادة تكون الإقبال فيها أقل، قد يختلف هذا غدا لظروف المنافسة الشديدة فى عدد من الدوائر.

• أنت كنت مرشح عن محافظة أسوان فى قائمة فى حب مصر، لماذا تتميز دوائر الصعيد بزيادة الإقبال حدة المنافسة؟

لأن المجتمع فى الصعيد لا زال قبلى يعتمد فى التصويت على العائلات والحشد القبلى بأكبر طاقة، وليس عن طريق المرشح وحده، ولكن من خلال كل أفراد العائلة، مما يزيد من نسبة الإقبال.

• ولماذا أيضا تزداد نسبة وفرص المرشحين للحزب الوطنى المنحل فى دوائر الصعيد؟
لأن نواب الحزب الوطنى فى الصعيد لم ينتموا إليه لأهداف سياسية أو لقناعة بالحزب، ولكن كان انضمامهم لمصالح لها علاقة بالدائرة ومصلحة العائلة أو القبيلة، وبالتالى يكون تمثيله مرة ثانية أمر منطقى يستحق الدعم لأنه لم يكن ملوثا سياسيا.
• من تتوقع أن يكون رئيس البرلمان المقبل، وهل تقبل أن تتولى أنت المنصب بما أنك قامة قانونية كبيرة؟
أؤكد أن كل ما يدور على الساحة مجرد تكنهات، وأنه ليس هناك من يدبر لاختيار القيادات فى البرلمان المقبل مثلما كان يحدث أيام الحزب الوطنى، أما الآن فالوضع متغير ولا يوجد من يستطيع أن يخطط لهذه الأمور الآن، ولا بد من انتظار انتهاء الانتخابات ليتم الاختيار تحت القبة، أما بالنسبة لى فأنا لا أفكر فى هذا الأمر مطلقا.

• هل ماحدث خلال الجولة الأولى والمشاهد التى ظهرت تشعرك أن هناك بعض المواد فى قوانين الانتخابات كان لا بد لها أن تتعدل؟
الأمر كله متعلق بأن الممارسات قد تكون خاطئة، أما القانون نفسه فهو موضوع وفق قواعد الدستور والمقاييس والقواعد الدولية، بعد تعديل العوار الذى أقرته المحكمة الدستورية، كما أؤكد أن الأزمة كانت فى الممارسة، فأنا بنفسى شاهدت البعض يتجاوز حد الإنفاق على الدعاية الانتخابية، إلى جانب دخول المال السياسى على العملية الانتخابية فى الصعيد.

• ماهى أهم المشروعات والقوانين التى ستركز عليها تحت قبة البرلمان؟
بشكل أساسى وهام سأهتم بمشاكل الصعيد وخاصة فيما يتعلق بإعادة ترسيم المحافظات ليكون لكل محافظة ظهير بحرى تتمكن من استغلاله لرفع مواردها.

موضوعات متعلقة..



- قطار "الإعادة" ينطلق


الأكثر قراءة



print