الخميس، 16 مايو 2024 03:25 ص

عصام فخرى "نائب البحيرة": نفوق الأسماك يظهر كل عام نتيجة نقص مياه النيل فى الشتاء

عصام فخرى "نائب البحيرة": نفوق الأسماك يظهر كل عام نتيجة نقص مياه النيل فى الشتاء نفوق أسماك
الإثنين، 01 فبراير 2016 05:16 م
كتب جورج إيليا
أوضح عصام الدين فخرى، عضو مجلس النواب عن دائرة المحمودية والرحمانية بمحافظة البحيرة، أن أزمة نفوق الأسماك تظهر كل عام فى فصل الشتاء لما يعانيه نهر النيل من نقص المياه، وتأخر المسئولين فى فتح القناطر، مما يؤدى إلى ركود المياه المحملة بالمواد المسرطنة، بخلاف التلوث الناجم عن الأقفاص السمكية.

وأضاف فخرى لـ"برلمانى"، أن الصيادين يخفون الأقفاص السمكية أثناء الحملات الأمنية، ويعيدونها بعد انتهاء الحملة دون وجود حملات أمنية مستمرة، وركود المياه يأتى بسبب تقصير وزارة الرى والبيئة، ومحافظ البحيرة ليس لديه أى سلطة، والعمل على استجواب المسئولين سيكون بعد بيان الحكومة بساعة واحدة.

وأكد عضو مجلس النواب على نقص مياه نهر النيل وعدم فتح القناطر لزيادة منسوب المياه يأتي بأثر رجعي على المواطنين من ركود المياه وزيادة التلوث الناجم عن هذا الركود، مؤكدا أن انقطاع المياه فى الدائرة منذ يومين حتى الآن لعدم وصول المياه إلى محطات رفع المياه، قائلا "اختفاء المسئولين وراء كل أزمة".

وأشار فخرى، إلى أنه سيتم استجواب وزير البيئة لتقصير موظفى الوزارة فى التفاوت عن تركيب الفلاتر اللازمة لتنقية مخلفات المصانع واستجواب لوزير الرى لما يقوم به مسئولو الوزارة فى التقصير عن التفتيش واتخاذ الإجراءات اللازمة مع المقصرين.

وطالب عضو مجلس النواب عن دائرة المحمودية، بضرورة عمل "مجموعة إدارة الأزمات" تجمع كل المحافظات المطلة على نهر النيل والعمل على وضع قرارات حاسمة لكل من يتورط فى تلوث مياه نهر النيل.


print