الجمعة، 03 مايو 2024 07:49 ص

صور.. شباب أسوان يحلمون بتطبيق الاستزراع السمكى بالمحافظة ويطالبون بالدعم

صور.. شباب أسوان يحلمون بتطبيق الاستزراع السمكى بالمحافظة ويطالبون بالدعم أسوان
الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 02:40 م
أسوان - صلاح المسن

شهدت مصر تطورا فى تنمية الثروة السمكية بشكل عام وفى قطاع اللاستزراع السمكى بشكل خاص، حيث تولى الدولة اهتماما كبيرا فى التوسع فى تربية وإنتاج الأسماك لتحقيق زيادة كبيرة فى إنتاج الأسماك على مستوى محافظات الجمهورية، لتغطية احتياجات مصر من الإنتاج السمكى وتصدير الفائض إلى الخارج، فيما يتمنى شباب الصيادين بأسوان تطبيق مشروعات اللاستزراع داخل المحافظة، حيث يتطلع شباب أسوان لخوض مجال الاستزراع السمكى.

 

يقول إسماعيل حجاجى نقيب الصيادين بأسوان لـ"برلمانى" إنه يتمنى تطبيق اللاستزراع السمكى بمحافظة أسوان، خاصة أنه سيخلق فرص عمل للشباب الممتهنين لمهنة الصيد، مشيرا إلى أن نسبة كبيرة من هؤلاء الشباب من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة والأراضى التى تصلح للمزارع السمكية كثيرة منها ما هو على ضفاف البحيرة وما بعدها.

وأشار إلى أن فوائد اللاستزراع كثيرة منها خلق فرص عمل وزيادة الإنتاج السمكى لطرحه فى الأسواق ويساعد على الاكتفاء الذاتى من الأسماك بدلاً من الاستيراد واستنزاف العملة الصعبة وكذلك يساهم فى تخفيض أسعار الأسماك.

وأضاف نقيب الصيادين بأسوان أن الصيادين يتمنون تطبيق ذلك ولكن الاستزراع يتطلب تخصيص أراضى للاستزراع وأن يقوم الدولة بتذليل أى عقبة تقف أمام الزارع.

ويقول إسلام نور من شباب أسوان إن الاستزراع السمكى سيفتح أبواب عمل بدلاً من الاعتماد الكلى على المصايد الطبيعية التقليدية مثل مياه نهر النيل ومياه بحيرة ناصر جنوب المحافظة ويوفر الاكتفاء الذاتى من الأسماك الطازجة وطرحها للمواطنين بأسعار مناسبة، مضيفا أنه فى البداية يتوجب تأهيل الشباب الراغب فى تنفيذ مشروعات الاستزراع السمكى، مناشدا جامعة أسوان بعمل دورات تدريبية فى كلية المصايد وكذلك مساعدة الشباب فى تحديد مدى صلاحية الأراضى المقترحة للاستزراع السمكى، لتجنيب الشباب مخاطر التجارب.

وأكد محمد شرقاوى، من شباب أسوان على ضرورة السعى لزيادة المخزون السمكى لتنمية الثروة السمكية بشكل عام والإنتاج من خلال الاستزراع السمكى جنب إلى جنب مع المصايد الطبيعية وكذلك تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى مشروعات الاستزراع السمكى بأسوان.

ويرى بهاء محمد من شباب أسوان أن عملية الاستزراع تحسن دخل الصيادين وتوفر فرص عمل لأبناء المحافظة بجانب فرصة العمل غير مباشرة وتساهم فى خفض أسعار الأسماك فى السوق المحلية طوال العام، مناشداً بتوفير وسائل وأدوات الاستزراع السمكى وتقديم كافة المساعدات لهم لزيادة الإنتاج ببحيرة ناصر وإطلاق مكثف للذريعة ومكافحة الصيد الجائر بالمسطح المائى بالبحيرة وضبط المخالفين والتأكد من نوعية الشباك المستخدمة فى الصيد وصيد الزريعة.

 

نهر النيل بأسوان    (1)
 
نهر النيل بأسوان    (2)
 
نهر النيل بأسوان    (6)
 
نهر النيل بأسوان    (7)
 

print