الجمعة، 26 أبريل 2024 04:48 م

زراعة الغربية: أسمدة المحاصيل الشتوية متوفرة.. و263 ثلاجة بطاطس بالمحافظة

زراعة الغربية: أسمدة المحاصيل الشتوية متوفرة.. و263 ثلاجة بطاطس بالمحافظة
الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 11:10 ص
الغربية عادل ضرة

أكد المهندس على بيومى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الغربية، على استعداد المديرية لموسم الزراعة الشتوى بتوفير التقاوى المنتقاة من مصادرها فى جميع منافذ الإدارات الزراعية والجمعيات الزراعية ومخازن المديرية بجميع أصنافها من تقاوى القمح والفول والبلدى والبرسيم.

وأضاف بيومى لـ"برلمانى" أن المديرية تنظم ندوات إرشادية للمزارعين بطرق الزراعة والخدمة الجيدة والتسوية بالليزر، مؤكدا على استمرار الندوات بالمراكز الارشادية على مستوى المحافظة يوميا لتوعية المزارع بالطرق المناسبة للزراعة.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن المستهدف من القمح 144 ألف فدان و5 آلاف فدان فول بلدى و3 آلاف فدان كتان، و44 ألف فدان بصل، و2000 فدان بصل، و20 ألف فدان خضار شتوى، و15ألف فدان بطاطس صيفى، و73 ألف و754 فدان برسيم مستديم، و22 ألف فدان بنجر سكر بإجمالى 328 ألفا و754 فدانا.

وأكد وكيل وزارة الزراعة على توفير الاسمدة للمحاصيل الشتوية ويتم الصرف وفقا للحصر الموجود على الطبيعة، مؤكدا على عدم وجود أى عجز فى الأسمدة ويتم توزيعها على المزارعين من خلال الجمعيات الزراعية ومخازن مديرية الزراعة وفقا للحصص المخصصة لكل مزارع.

وأوضح المهندس على بيومى وكيل وزارة الزراعة أن هناك 60 ألف فدان أرز منزرع هذا العام وتم حصاد 59 ألف و876 فدانا بنسبة 99,6%، مشيرا أن المديرية نظمت 179ندوة ارشادية، وتجميع 12ألف و271أرز لأفراد وشركات.

وأشار إلى أن هناك 21 موقعا لتجميع قش الأرز، وتم كبس 58 ألف و592 طن قش أرز، وفرم 16 ألف و297 طن قش، وتشوين 30 ألف و582 طن قش، مشيرا أن تم عمل 235 طن كومة سمادية من قبل الأهالى، و5طن اسمدة يوريا من قبل الأهالى.

وأكد وكيل وزارة الزراعة أن ندوات التوعية التى نظمتها مديرية الزراعة وجهاز الشئون البيئة ساهمت بشكل كبير فى الحد من عمليات الحرق المشكوف لقش الأرز،مؤكدا أن القش اصبح يستخدم فى العلف الحيوانى بديلا للتبن، وأصبح يباع بمبالغ مالية لاستخدام فى مزارع المواشى، فضلا عن الدعم الذى تقدمه المديرية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة من مفارم وماكينات كبس للاستفادة من قش الأرز.

وأكد وكيل وزارة الزراعة أن المديرية شنت بالاشتراك مع مباحث التموين حملات لضبط محتكرى البطاطس وثلاجات حفظ البطاطس وحظر حفظ البطاطس فى الثلاجات بعد يوم 20 أكتوبر الماضى.

وأضاف أنه تم تشكيل 3حملات من التموين والزراعة ومباحث التموين وتم المرور على ثلاجات بكفر الزيات وتم ضبط 4368طن داخل 4ثلاجات، و210طنا داخل ثلاجتين بسمنود، و1210طن بثلاجات بالسنطة بإجمالى 5698طن.

وأشار أنه تم ضخ الكميات المضبوطة من البطاطس فى منافذ السلع الغذائية بالمحافظة ومنافذ مديرية الزراعية، ويتم شرائها من الثلاجات بسعر 5جنيهات للكيلو وبيعها للجمهور بـ6جنيهات للكيلو، مؤكدا أن هناك اقبالا كبيرا على المنافذ وحدثت انفراجه فى الأسواق، مشيرا أن هناك لجان لحصر الكميات الموجودة بالثلاجات والتأكد من ضخها فى الأسواق.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أن المحافظة يوجد بها 263ثلاجة وتم المرور على 15ثلاجة، مؤكدا أنه تم تحرير محاضر لـ3ثلاجات لامتناعهم عن فتحها والتفتيش فيها، موضحا أن البطاطس التى تم ضبطها يتم توزيعها على جميع المنافذ بالمحافظة ومنافذ وزارة الزراعة بناء على توجيهات محافظ الغربية وهيئة الرقاب الإدارية.

وأكد أن اللواء هشام السعيد محافظ الغربية وجه بتوزيع البطاطس المضبوطة على المنافذ وبيعها بسعر 5جنيهات للكيلو لمحاربة جشع التجار حتى تصل لمستحقيها بشرط ألا يزيد السعر عن 6جنيهات للكيلو.

 


الأكثر قراءة



print