الخميس، 25 أبريل 2024 06:48 ص

"الكهرباء" تبدأ فى وضع القواعد الخرسانية لخط الربط مع السودان خلال 3 أشهر

"الكهرباء" تبدأ فى وضع القواعد الخرسانية لخط الربط مع السودان خلال 3 أشهر الدكتور أيمن حمزة
الأحد، 23 سبتمبر 2018 05:10 ص
كتبت رحمة رمضان

شهور قليلة و تنتهى وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء من تشغيل خط الربط الكهربائى مع السودان بقدرة 300 ميجا وات كمرحلة أولى، و الذى سيتم تشغيله فى ديسمبر القادم، تمهيدا للربط مع أفريقيا بالكامل وربط مصر وأفريقيا بشبكة كهربائية واحدة.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، أن الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الكهرباء حريصة على سرعة إنهاء مشروع الربط الكهربائى مع السودان فى أسرع وقت ممكن، من منطلق حرص مصر على دعم دول أفريقيا وحوض النيل لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء.

وأوضح حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائى مع السودان تبلغ قدرته 300 ميجا وات، موضحا أنه سيتم التوسع فى هذا المشروع ليصل إلى 3 الآف ميجا وات فى المرحلة الثانية من المشروع.

و أشار حمزة ، إلى أنه سيتم تشغيل خط الربط مع السودان ديسمبر القادم والذى سيعد نقطة انطلاق  لمصر للربط مع باقى الدول بأفريقيا و تقديم لهم ما يحتاجونه من الكهرباء ، مشيراً إلى أن الخدمة التى ستصل للسودان ستكون باعلى  جودة وفقاً للمعاير الدولية لأنها تمثل سمعة مصر و ذلك بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

و تابع حمزة ، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى وضع القواعد الخرسانية لخطوط نقل الكهرباء، مضيفا أنه تم البدء أيضا فى شد الموصلات الكهربائية الخاصة بخط الربط.

من جانبه قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء، إن التكلفة الاستثمارية  لمشروع الربط الكهربائي مع السودان تبلغ حوالى 56 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذه التكلفة تعد قيمة الخطوك و محطات المحولات التى سيتم إنشائها على أرض مصر فى حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها.

و أكد المصدر، أن مصر استطاعت من خلال و المعدات التى تمتلكها والإمكانيات من تنفيذ المشروع فى فترة قصيرة من تاريخ توقيع العقود بين الجانبين المصرى و السودانى، موكداً أن الربط مع السودان سيكون نقطة انطلاق للربط الكهربائي بين مصر و أفريقيا بالكامل.

 


print