الخميس، 02 مايو 2024 08:59 م

صور.. شكاوى من ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية ببنى سويف

صور.. شكاوى من ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية ببنى سويف محافظ بنى سويف يفتتح المعرض المجانى للزى المدرسي
الأحد، 16 سبتمبر 2018 10:40 ص
بنى سويف - أيمن لطفى

تنتشر محلات بيع الزى المدرسى فى شارعى الرياض والجبالى وميدان حارث بمدينة بنى سويف العاصمة، وتضاعفت أسعار مستلزمات طلاب المدارس من زى وحقائب مقارنة بالعام الماضى، وأقامت وزارة الداخلية معرضا لبيع الزى والمستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة بجوار حديقة النصر بمدينة بنى سويف افتتحه المحافظ المستشار هانى عبدالحابر محافظ واللواء جرير مصطفى مساعد الوزير لأمن بنى سويف، كما سلم المحافظ الزى المدرسى "ملابس وأحذية" مجانا لأطفال 5 آلاف أسرة فقيرة وأولى بالرعاية بالمراكز السبع الإدارية للمحافظة، وذلك خلال معرض نظمته مؤسسة نهضة بنى سويف بقاعة نادى المعلمين بمدينة بنى سويف العاصمة بحضور وليد حسين المدير التنفيذى للمؤسسة ومصطفى الديب نقيب معلمى المحافظة.

 

بينما أثارت قرارات مديرى بعض المدارس الحكومية بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بتغيير الزى المدرسى بشكل مفاجئ حالة من الاستياء بين أولياء الأمور خاصة محدودى الدخل منهم والذين يعتمدون على ارتداء أبنائهم الزى القديم طوال ثلاث سنوات او تبادله مع أشقائه م، خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الملابس.

وقال مصطفى رياض صاحب محل لبيع الزى المدرسى بشارع الرياض بمدينة بنى سويف: فوجئت بعدد كبير من أولياء أمور طلاب المدارس الحكومية خاصة فى المرحلتين الإعدادية والثانوية يسألون عن ألوان وتصميمات جديدة للزى المدرسى الذى اعتدنا على تفصيل وعرض لونيه "البيج للابتدائى والكحلى للإعدادى"، وأخبرونى بأن هناك بعض المدارس طالبت أبناءهم بشكل مفاجئ بزى مختلف عن المعتاد عليه وما يرتديه الطلاب على مدى الأعوام الماضية.

وأضاف رياض: لم نتمكن من توفير ما يطلبه أولياء الأمور خاصة وأنه لم يتبق سوى أيام معدودات على انتظام المدارس لا تكفى لتصنيع الزى بالمواصفات المطلوبة، لافتا أن أسعار الزى المدرسى زادت بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضى، اذ بلغ ثمن القميص العام الماضى 42 وحاليا 65 جنيها، وبدلة الأولاد العام الماضى 115 وحاليا 180 جنيها، وبدلة البنات من 140 إلى 220 جنيها، أما البدلة أو التونك لطلاب المرحلة الإعدادية فارتفع سعرها من 270إلى 345 جنيها، والمرحلة الثانوية من 225 جنيها إلى 350 جنيها.

وتساءل محمود كيف نجابه نفقات المعيشة والدروس الخصوصية؟ علاوة على شراء زى جديد لأبنائنا الذين نحرص على مواصلتهم التعليم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، فى ظل غلاء أسعار الملابس مقارنة بالعام الماضى علاوة على وصول ثمن الحقائب العادية إلى 175 جنيها بزيادة 75 جنيها عن العام الماضى.

وتلتقط أطراف الحديث سامية أحمد محمد ربة منزل قائلة: اشتريت الزى المدرسى لثلاثة من أبنائى بالمرحلتين الإعدادية والثانوية بتكلفة تقارب 800 جنيه، وفوجئت بعدها بمديرى المدارس يطالبوننا بلون وتصميم جديد للزى وعندما حاولت استرجاع الزى قبلت قلة من أصحاب المحلات وآخرين رفضوا.

وأضافت سامية أحمد: ذهبنا إلى المدارس لنعرض الأمر فأبلغونا أنها تعليمات وزارية وأنه يمكننا شراء الزى المطلوب من إدارة المدرسة، وهذا يؤكد ما أشيع حول امتلاك مديرى مدارس محلات ملابس وآخرين منهم يتفقون مع محلات لتصنيع الزى والاحتفاظ به داخل المدرسة وبيعه لنا بأسعار مرتفعة نظرا لاحتكارهم لنوع ولون الزى الذى يفرضونه على الطلاب، وذلك ليحصلوا على هامش ربح يوزعونه فيما بينهم، وهناك تهديدات للطلاب بمعاقبتهم فى حالة دخولهم المدارس بالزى القديم.

ومن جانبه قال محمد حسام الدين وكيل وزارة التعليم ببنى سويف إن تغيير الزى المدرسى بأى مرحلة تعليمية يلزمه قرار وزارى، لذلك لا يجوز لأى مدير مدرسة اتخاذ قرار من تلقاء نفسه بتغيير الزى.

وأوضح حسام الدين أنه قرر تشكيل لجنة بشكل فورى تجوب مدارس الادارات المختلفة لمعاقبة المخالفين وإحالتهم للتحقيق، ممن طالبوا أولياء الأمور بزى جديد يختلف عما أقرته الوزارة ويرتديه الطلاب منذ العام الماضى.

 

 
 
احد محال بيع الزى المدرسياحد محال بيع الزى المدرسي

الزى المدرسيالزى المدرسي

محافظ بنى سويف يتفقد الملابسمحافظ بنى سويف يتفقد الملابس

محافظ بنى سويف يفتتح  المعرض المجانى للزى المدرسيمحافظ بنى سويف يفتتح المعرض المجانى للزى المدرسي

محل بيع  الزى المدرسي ببنى سويفمحل بيع الزى المدرسي ببنى سويف

محل بيع زى وحقائب مدرسيةمحل بيع زى وحقائب مدرسية

معرض متطلبات المدارس بمدينة بنى سويفمعرض متطلبات المدارس بمدينة بنى سويف
 

 


الأكثر قراءة



print