الجمعة، 17 مايو 2024 08:44 ص

فى 10معلومات..تعرف على مبادرة قطن مصرى مستدام برعاية اليونيدو بـ4محافظات

فى 10معلومات..تعرف على مبادرة قطن مصرى مستدام برعاية اليونيدو بـ4محافظات القطن المصرى
الإثنين، 10 سبتمبر 2018 08:30 ص

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” تحت عنوان " مشروع قطن مصر"،  مشروعًا مشتركًا مع وزارتى التجارة والصناعة ، والزراعة بهدف تعزيز إنتاج القطن المصرى العضوى وغير الملوث، طويل التيلة وفائق الطول مع مؤسسة سيكم  للزراعة العضوية بمدينة العاشر من رمضان محافظة الشرقية باعتبارها رائدة فى الزراعة المستدامة للقطن فى مصر.

1- شمل المشروع تحسين الأداء الاقتصادى والاجتماعى والبيئى لمزارعى القطن ومجهّزيه .

 

2- يهدف المشروع إلى تعزيز العمل مع مؤسسات الدعم، بتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون التنموى .

 

3- طرحت ميزانية إجمالية قدرها 1.5 مليون يورو.

 

4- يستهدف المشروع تعزيز القدرة التنافسية والطلب من الأسواق الدولية التى تعطى الأولوية لجوانب الاستدامة والشمولية والقيمة المضافة للقطن المصرى طويل التيلة وفائق الطول.

 

5- يهدف المشروع الى  تعزيز استدامة صناعة القطن فى مصر، من خلال مزارعى القطن أنفسهم عن طريق زيادة وعيهم تجاه الإجراءات الزراعية الصحيحة”.

 

6-  المشروع يشمل استراتيجية لبناء القدرات لكل من مزارعى القطن بالرق التقليدية ونظرائهم التابعين للزراعة العضوية،  من أجل تحسين أدائهم البيئي، ونشر الدوافع لزراعة القطن العضوى بينهم جميعًا، ومن ثمّ سيتم الحفاظ على جودة القطن المصرى واستدامة إنتاجه‘‘.

 

7-  من المقرر إجراء متابعة مستمرة على مدار الدورة الزراعية للقطن مع حوالى 400 مزارع قطن فى محافظتى دمياط وكفر الشيخ.

 

8- يغطى بروتوكول التعاون تحسين مهارات 300 عامل فى صناعة النسيج بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية إلى 300 طالب تقنى فى هذا المجال.

 

9- عقدت مؤسسة سيكم  للزراعات العضوية بالعاشر من رمضان محافظة الشرقية سلسلة من ورش العمل حول زراعة القطن المستدامة لـ 80 من المزارعين التقليديين و 20 آخرين يتبعون بالفعل إجراءات الزراعة العضوية.

 

10 -  تم اختيار مزارعى سيكم المتعاقدين فى دمياط وكفر الشيخ لاستضافة ورش العمل هذه فى مزارعهم لجيرانهم المزارعين، واستضافت  أحدى المزارع فى دمياط فى شهر يوليو الماضى ورشة عمل حول المكافحة البيولوجية للآفات، شارك  فيها أكثر من 40 مزارعًا للقطن ، وحاليًا يزرع حوالى 380 مزارعًا من مزارعى سيكم المتعاقدين مساحة إجمالية تبلغ أكثر من 967 فدان من أراضى مصر بمحاصيل القطن العضوي، فى أربع محافظات: دمياط وكفر الشيخ والبحيرة والفيوم.

 

 

 


print