الأحد، 28 أبريل 2024 02:58 م

"س" و "ج".. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية وإجراءاتها ومراحلها

"س" و "ج".. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الرئاسية وإجراءاتها ومراحلها انتخابات - أرشيفية
الأحد، 21 يناير 2018 04:40 م
كتبت هدى أبو بكر

بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أمس السبت، تلقى أوراق الترشح فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، التى يجرى التصويت فيها خلال مارس، وتستمر فى تلقى الطلبات حتى 29 يناير.

 

وشكلت الهيئة لجنة برئاسة المستشار علاء فؤاد، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة، لاستقبال وتلقى وفحص طلبات الترشح، وفى هذا الإطار يقدم "اليوم السابع" عرضا شاملا لتفاصيل عملية الترشح وتقديم الأوراق، فى أسئلة وإجابات وافية.

 

س: متى اتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات أول إجراء فى الانتخابات الرئاسية؟

ج - عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم يوم 8 يناير الجارى مؤتمرا صحفيا عالميا، دعت فيه الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى انتخاب رئاسة الجمهورية بمقار الانتخابات الفرعية.

 

 

س: متى يتم التصويت فى الانتخابات خارج مصر؟

 

ج - أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 16 و17 و18 من مارس المقبل.

 

 

س: متى يتم التصويت فى الانتخابات داخل مصر؟

 

ج - الاثنين والثلاثاء والأربعاء 26 و27 و28 مارس المقبل.

 

 

س: متى تتم جولة الإعادة خارج مصر؟

 

ج - أيام الخميس والجمعة والسبت الموافقة 19 و20 و21 من أبريل المقبل.

 

 

س: متى تتم جولة الإعادة داخل مصر؟

 

ج - أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 24 و25 و26 من أبريل المقبل.

 

 

س: ما هى الفترة التى يتقدم فيها المرشحون بأوراقهم للهيئة الوطنية للانتخابات؟

 

ج - حددت الهيئة 10 أيام لتلقى أوراق الترشح، بدأت من السبت 20 يناير وتستمر حتى الاثنين 29 من الشهر نفسه، من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء، عدا اليوم الأخير حتى الساعة 2 ظهرا، وذلك بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات بوسط القاهرة.

 

 

س: ما شروط الترشح على منصب رئيس الجمهورية؟

 

ج - حدد قانون الانتخابات الرئاسية 8 شروط للترشح لرئاسة الجمهورية، وهى: أن يكون  المرشح مصريًا من أبوين مصريين، ألاّ يحمل هو أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى، أن يكون المرشح متمتعًا بحقوقه السياسية والمدنية، أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أُعفى منها قانونًا، ألاّ يقل سن المترشح  يوم فتح باب الترشح عن 40 عامًا، أن يكون حاصلا على مؤهل عال، ألّا يكون المترشح  قد حُكم عليه فى جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ولو كان قد رُدّ إليه اعتباره، ألا يكون مصابا بمرض عقلى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

 

 

س: ما هى المستندات المطلوبة للترشح؟

 

ج - حددت الهيئة الوطنية للانتخابات 13 مستندا رسميا يقدمها راغب الترشح للانتخابات الرئاسية، وهى: النماذج الخاصة بتزكية أو تأييد طالب الترشح، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية، وشهادة ميلاد طالب الترشح أو مستخرج رسمى منها، وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه، وإقرار طالب الترشح بأنه مصرى من أبوين مصريين ولم يحمل هو أو أى من والديه أو زوجه جنسية دولة أجنبية، وصحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها طبقا للقانون، وإقرار الذمة المالية، والتقرير الطبى بنتيجة الكشف الطبى على المترشح، وإقرار بأنه يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه فى جناية أو فى جريمة، وإيصال يفيد سداد 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة الوطنية للانتخابات بصفة تأمين، وبيان المحل المختار الذى يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال الهيئة.

 

 

س: كيف يتم توقيع الكشف الطبى على طالبى الترشح؟

 

ج - يتم توقيع الكشف الطبى، البدنى والذهنى، على طالب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، التى تعد تقريرا طبيا بنتيجة الكشف، وبيان ما إذا كان طالب الترشح مصابا بمرض بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام منصبه، ويجب أن يشتمل التقرير على بيانات طالب الترشح كاملة، وبصمة إبهام يده اليمنى، وصورة شخصية حديثة له، ويعتمد التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.

 

 

س: ما هى المستشفيات التى تم تخصيصها لهذا الغرض؟

 

ج - حددت المجالس الطبية المتخصصة مستشفيات معهد ناصر ومستشفى الشيخ زايد بـ6 أكتوبر والمركز الطبى العالمى بطريق الإسماعلية الصحراوى، لتوقيع الكشف الطبى على المرشحين.

 

 

س: ما هو آخر يوم للحصول على التقارير الطبية من المستشفيات؟

 

ج - آخر يوم للحصول على التقارير الطبية من المستشفيات 26 يناير الجارى.

 

 

س: هل يجوز التظلم على التقارير الصادرة من هذه المستشفيات؟

 

ج - نعم، يجوز تقديم التظلم خلال الفترة من 26 يناير حتى 28 من ذات الشهر.

 

 

س: ما الذى يحتاجه المرشح لاستخراج التقرير الطبى؟

 

ج - 6 صور شخصية حديثة، إضافة إلى بطاقة الرقم القومى، وأن تكون يده اليمنى بحالة صحية جيدة لاستخدامها فى البصمة، وسداد 6 آلاف جنيه رسوما غير قابلة للاسترداد، على أن يكتب طلبا بخط اليد يبدى فيه رغبته فى إجراء الفحوص والتحاليل الطبية للانضمام لسباق الانتخابات الرئاسية، وبالنسبة لتكاليف الفحوص الطبية يتحملها المرشح على نفقته الخاصة.

 

 

س: ما هى الرموز الانتخابية التى حددتها الهيئة؟ وكيف يحصل المرشح عليها؟

 

ج - حددت الهيئة 15 رمزا انتخابيا، هى: الشمس، والنجمة، والسلم، والحصان، والأسد، والنخلة، والميزان، والديك، والمركب، والمظلة ، والنسر ، وساعة اليد، والطائرة، والتليفون، والنظارة، ويحصل المرشح على الرمز الانتخابى وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.

 

 

س: كيف يصوت الناخب الوافد فى الانتخابات الرئاسية؟

 

ج - أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات قرارا يتضمن قواعد وإجراءات تصويت الناخب فى محافظة غير المحافظة التى يتبعها محل إقامته المثبت فى بطاقة الرقم القومى، وهناك طريقان لإنجاز الأمر، من خلال تسجيل بيانات الناخب فى المحاكم الابتدائية أو الشهر العقارى، إذ يقدم الناخب طلبا برغبته للإدلاء بصوته أمام إحدى اللجان بالمحافظة التى يتواجد فيها خلال أيام الاقتراع.

 

 

س: ما الفترة التى يتم فيها تسجيل بيانات الوافدين؟

 

ج - فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات باب تسجيل بيانات الوافدين بالمحاكم الابتدائية منذ 9 يناير الماضى، حتى 28 فبراير المقبل، وعلى مستوى مكاتب الشهر العقارى يبدأ التقديم اعتبارا من 1 فبراير حتى 28 من الشهر نفسه، من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء، وتعمل فى أيام العطلات والإجازات الرسمية، وذلك حتى آخر يوم متاح لهذه العملية وهو 28 فبراير المقبل.

 

 

س: ما هى المواعيد التى حددتها الهيئة لتلقى طلبات منظمات المجتمع المدنى لمتابعة الانتخابات؟

 

ج - تقدم طلبات منظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية والدولية الراغبة فى متابعة الانتخابات الرئاسية خلال الفترة من 9 يناير حتى 22 يناير.

 

 

س: هل أعلنت الهيئة عن قبول أى من المنظمات لمتابعة العملية الانتخابية؟

 

ج - وافقت الهيئة الوطنية للانتخابات بالفعل على منح تصاريح لـ4 منظمات، هى: مؤسسة مصر السلام للتنمية وحقوق الإنسان المشهرة برقم 2410 لسنة 2017، ومؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان المشهرة برقم 3166 لسنة 2005، ومؤسسة شركاء من أجل الشفافية المشهرة برقم 9729 لسنة 2014، وجمعية المنظمة المصرية لحقوق الإنسان المشهرة برقم 5220 لسنة 2003 ، وما زالت الهيئة الوطنية تفحص باقى طلبات المتابعة للمنظمات وستعلن عنها أولا بأول.

 

 

س: متى يتم إعلان القائمة المبدئية لأسماء المترشحين؟

 

ج - تُنشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين وأعداد المزكين أو المؤيدين لكل منهم فى صحيفتى الأهرام والأخبار يوم الأربعاء 31 يناير الجارى.

 

 

س: متى تتلقى الهيئة الوطنية اعتراضات المرشحين؟ ومتى تفصل فيها؟

 

ج - تتلقى الهيئة اعتراضات المرشحين يومى الخميس والجمعة 1و2 فبراير، من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، وتفصل الهيئة فى الاعتراضات خلال 5 أيام حتى 5 فبراير المقبل.

 

 

س: هل قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات قابلة للطعن؟

 

ج - نصت المادة 210 من الدستور على أن تختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل فى الطعون على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وحدد قانون الهيئة مواعيد الطعن على هذه القرارات، على أن يتم الفصل فيه بحكم نهائى خلال عشرة أيام من تاريخ قيد الطعن، وأتاحت المادة 12 من قانون الهيئة الطعن على قراراتها خلال 48 ساعة من إعلان القرار، إذ تختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل فيها.

 

 

س: متى تعلن القائمة النهائية للمرشحين؟

 

ج - من المنتظر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات قائمة المرشحين النهائية السبت 24 فبراير المقبل، عبر نشرها فى الجريدة الرسمية وصحيفتى الأهرام والأخبار.

 

 

س: متى تبدأ الدعاية الانتخابية؟ ومتى تنتهى؟

 

ج - تبدأ الدعاية الانتخابية من 24 فبراير وتستمر حتى 23 مارس المقبل، وتتوقف الحملة الانتخابية لتبدأ فترة الصمت الانتخابى فى اليومين السابقين على يوم الاقتراع، حتى الساعة 12 منتصف الليل بالتوقيت المحلى لكل دولة، يومى 14 و15 مارس المقبل، بالنسبة لانتخابات المصريين بالخارج، وفيما يخص انتخابات الداخل تتوقف الحملة وتبدأ فترة الصمت الانتخابى يومى 24 و25 مارس المقبل.

 

 

س: متى تكون إعلان نتيجة الجولة الأولى؟

 

ج - بحسب الجدول الزمنى الذى أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات ستُعلن نتائج الجولة الأولى 2 أبريل المقبل.

 

 

س: متى تعلن فى مرحلة الإعادة؟

 

ج - من المنتظر إعلان النتائج فى جولة الإعادة، حال وجود إعادة، فى1 مايو المقبل.

 

الأكثر قراءة



print