الإثنين، 20 مايو 2024 09:13 م

بالصور.. أسامة هيكل: مشاجرات الفضائيات تؤثر سلبا على الأمن القومى

بالصور.. أسامة هيكل: مشاجرات الفضائيات تؤثر سلبا على الأمن القومى أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب
السبت، 14 أكتوبر 2017 11:10 م
الإسماعيلية محمد عوض
ربط أسامة هيكل رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، بين تطور وسائل الإعلام ، وبين مفهوم السيطرة على الأمن القومى.
 
وقال هيكل خلال ندوة حول  دور الإعلام المصرى فى بناء مصر الحديثة ، بمكتبة مصر العامة بمدينة الإسماعيلية: "هناك مشاجرة بين الأقمار الصناعية للسيطرة على عقول المشاهدين وسيكون من الغباء أن نترك هذه المشاجرة وننظر للأرض، لان هدفها السيطرة علي عقول المشاهديون ومفهوم الأمن القومى تغير وحتى كيفية الحفاظ عليه، وإذا كنا  نقول أن الأمن القومى لا يتوفر بنسبة 100% ولكن الآن هذه النسبة قلت كثيرا.

الندوة نظمتها جمعية عمارة للتنمية المجتمعية، و حضرها اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية والدكتور عبد المنعم عمارة رئيس الجمعية ، و النائبان أشرف عمارة وأحمد سعيد شعيب عضوا مجلس النواب عن الإسماعيلية.

اسامة-هيكل-رئيس-لجنة-الاعلام--بمجلس-النواب----تصوير--محمد-عوض

 وقال: "اتساع نطاق التأثير الاتصال المفتوح للإعلام يصعب من السيطرة على مفهوم الأمن القومى  للدولة والشخص نفسه، ولأن العالم أصبح متوحشا ويمكن أن تنقلب مواقف الدولة ضدها رغم أنك صاحب حق، ولكننا لدينا صعوبة فى التعامل مع الغرب، لأننا شعوب عاطفية ولكن الغرب عقلانيين. 

  وأضاف: "لذلك علينا استيعاب التطور التكنولوجى ونحتاج أن نضع الإعلام فى مقدمة صناعة القرار، لأن مساحة قراءة الصحف المطبوعة تغيرت فى الثمانينايت كان هناك جريدة أسبوعية واحدة توزع لأكثر من ربع عدد سكان مصر، والآن برغم وجود أكثر من 600 جريدة توزع أقل من 600 ألف نسخة، وهذا معناه أن الهاتف يؤثر أكثر من الصحف، وفى حدود 10 أو  15 سنة لن نجد الصحف المطبوعة. 

منصة-الندوة--تصوير--محمد-عوض--(1)

وقال أسامة هيكل الذى يشغل منصب رئيس رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامى: "لابد من حماية القرار السياسى والأمن القومى أن يكون للقرار تمهيد إعلامى حتى لا يكون لهذه القرار معارضة جاهزة وأيضا أكاذيب حوله، وتصبح الدولة وقتها رد فعلا ولذلك يجب أن هناك بعد إعلامى لتهيئة الرأى العام استقبال هذا القرار .

وأضاف: "وهنا علينا اختيار التوقيت المثالى لإطلاق القرار". وأضاف: "إن القمر الصناعى المصرى عليه 650 قناة، ولكن القنوات المتاحة على نفس المدار تتيح أكثر من 2000 قناة، وهو ما  يتيح مساحات أكبر للمشاهد. وأضاف: "كنت أهاجم وقتما كنت وزيرا للإعلام أننا  نسمح  بقنوات للرقص الشرقى على القمر المصرى، ولكن المنتقدين لا  يعرفون إن هناك قنوات  تبث من أقمار أجنبية على نفس المدار المصرى، ومنها  قنوات تقرصن على الأفلام الجديدة وأغلبها يملكها ويديرها مصريون.

منصة-الندوة--تصوير--محمد-عوض--(2)

وقال: "لدينا الآن مجلس الأعلى للإعلام وأحد مهامه محاسبة المخطئين بين الإعلاميين، ويجب أن يكون هناك مبدأ للمحاسبة فى أى مهنة، لأن الطبيب يخطأ ولكن خطأه يؤثر في حياة شخص واحد إنما الإعلامى خطأه  يؤثر على مجتمع كامل، والآن سلطات المجلس الأعلى للإعلام". وقال ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية: "اعتبر الندوة ضمن إجراءات لاستدعاء روح أكتوبر، من خلال حراك تثقيفى نعمل عليه فى الإسماعيلية  فى الجامعة وبين طلبة المدارس وفى مركزتوثيق تاريخ الإسماعيلية، لكى لا يكون الاحتفال بنصر أكتوبر مجرد حفل فقط.

 

  وأضاف الإعلام  دوره واضح فى الفترة الماضية ولكن فى المرحلة المقبلة يحتاج لإكمال صورة بدأت تتضح وعلى الإعلام يشاركنا فى إبراز هذه الصورة ، ولأن المواطنين يتم التأثير عليهم من خلال وسائل الإعلام.

ندوة-دور-الاعلام-في-بناء-مصر-الحديثة----تصوير--محمد-عوض

وقال الدكتور عبد المنعم عمارة  رئيس الجمعية، الذى شغل منصب محافظ الإسماعيلية فى الثمانينيات من القرن الماضى، هل الإعلام  يستطيع أن يؤثر على القرار السياسى، ونرى فى أمريكا معارك بين ترامب والصحافة الأمريكية تجعله يغير بعض من قراراته، وأيضا الرئيس الأمريكى الأسبق نيسكون استقال بسبب عمل صحفى، وأذكر أن الرئيس السيسى قال أنه يحسد الرئيس عبد الناصر لأن الإعلام كان  محدد فى ثلاث صحف والإذاعة الرسمية .   

 

 


الأكثر قراءة



print