الجمعة، 03 مايو 2024 11:30 ص

بالصور.. 10 حقائق يجب أن تعرفها عن مشروع محور المحمودية الجديد

بالصور.. 10 حقائق يجب أن تعرفها عن مشروع محور المحمودية الجديد ترعة المحمودية
الخميس، 14 سبتمبر 2017 06:20 ص
الإسكندرية - جاكلين منير
تستعد محافظة الإسكندرية لتنفيذ أضخم مشروع قومى فى الآونة الأخيرة، و هو تطوير "محور المحمودية" والذي شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية تنفيذه بناءً على تخطيط متكامل يشمل إنشاء بعض المنشآت الخدمية على طول المحور، مع توفير وسائل النقل الجماعى، و العمل على تعظيم الاستفادة الاقتصادية منه.

وهناك 10 حقائق يجب أن تعرفها عن مشروع تطوير محور المحمودية الجديد وهي:

1- المحور المرورى الجديد سيتم ربطه بـ25 محورا فرعيا في نطاق الإسكندرية ويساهم فى حل مشكلة الاختناق المرورى بالشوارع الرئيسية بالمحافظة.

2- تم حصر الأراضى والمصانع والكيانات غير المستغلة على مسار المحمودية لاستغلالها فى المشروع و جاءت مساحتها مليونين و 117 آلفا و 239 مترا مربعا، على مسار الترعة، بقيمة 43 مليار جنيه تقريبا.

3- مشروع تطوير محور المحمودية، يمتد من الكيلو 56 "مخرج ترعة راكتا" وحتى الكيلو 77.1 "هويس المصب بالدخيلة" وذلك داخل الحدود الإدارية لمدينة الإسكندرية.

4- خطة التنفيذ ستتم على 5 مراحل بطول 21.1 كم ، مع تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه.

5- المشروع يتضمن إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحى، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار

6- المشروع يضم محورا مروريا يسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيس النقل الجماعي، ويكون عرض الطريق مابين 80 - 120 مترا بطول المحور المروري الجديد.

7- المشروع يعمل على تدعيم السياحة الداخلية وسرعة الانتقال زفي نطاق المحافظة، ويربط المحور المزمع إنشاؤه بالمحاور الداخلية للمدينة، وتكوين مجتمعات جديدة صناعية في المناطق ذات الكثافة الضعيفة، كما أنه يقلل الفاقد من من مياه نهر النيل بعمل الصيانة الدورية للمسار ومنع رمي أي مخلفات في مجرى المياه بالمحمودية ورفع كل مظاهر التلوث والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية.

8- إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبي الطريق و تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل، كما تم اقتراح انشاء مشروع المونوريل (قطار معل ) أعلى الطريق.

9- المحور الجديد يخدم 4 أحياء ذات تكدس عالي بالإسكندرية وهي أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب، كما يخدم باقي أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديدة.

10- أصدرت محافظة الإسكندرية قرارا بوقف التعامل على إصدار تراخيص البناء في نطاق مسطاح ترعة المحمودية، ووقف التعامل علي الأراضي في نطاق مسطاح الترعة أيًا كانت جهة الولاية أو الملكية.

ترعة المحموديةترعة المحمودية

 

تلوث مياة الترعةتلوث مياة الترعة

 

جانبى محور الترعة قبل المشروعجانبى محور الترعة قبل المشروع

 

أحد الكبارى على طول الترعةأحد الكبارى على طول الترعة

 

محور ترعة المحموديةمحور ترعة المحمودية

 

المشروع يستهدف القضاء على مظاهر التلوثالمشروع يستهدف القضاء على مظاهر التلوث

 

أحد جانبى المحورأحد جانبى المحور

 

 

 


print