السبت، 04 مايو 2024 03:33 م

تقرير فحص عينة القمح الفرنسى بميناء سفاجا يثبت وجود نبات الحشيش المخدر

تقرير فحص عينة القمح الفرنسى بميناء سفاجا يثبت وجود نبات الحشيش المخدر قمح أرشيفية
الإثنين، 11 سبتمبر 2017 09:11 م
البحر الأحمر - عماد عرفة

ينفرد "برلمانى" بنشر تقرير فحص عينة شحنة القمح الفرنسى المختلطة ببذور الخشخاش بميناء سفاجا البحرى، حيث أكد تقرير اختلاط الشحنة بالنبات المخدر.

 

وأكد التقرير الصادر من معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، أن الشحنة تحتوى ثمارا ناضجة وغير ناضجة من ثمار أحد أنواع جنس الخشخاش وهو خشخاش الزهور وتلك الثمار تحتوى على بذور ناضجة وغير ناضجة، مؤكدا أنه من النباتات الممنوع تداولها أو زراعتها أو إدخالها لجمهورية مصر العربية.

 

فيما أوضح التقرير أن معلومات العينة التى وصلت للمعمل لفحصها من كود الرسالة رقم 155/ 2017 وأنها من صنف قمح فرنسى حب، ومرسلة منها للمعمل عينة واحدة داخل برطمان بلاستيكى شفاف بغطاء قاعدة حمراء، داخل كيس بلاستيك ومرصصة برصاص الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات فرع سفاجا.

 

كانت سلطات الحجر الزراعى بميناء سفاجا، قد كشفت للمرة الثانية خلال أقل من شهر، وجود بذور خشخاش داخل شحنة قمح فرنسى وصلت السبت الماضى، تبلغ 59 ألف طن ومنعت تفريغها لحين وصول تقرير المعامل المركزية الذى أكد على اختلاطها ببذور الخشخاش.

 

وقالت مصادر بميناء سفاجا البحرى، إنه عند فحص شحنة القمح الفرنسى  من قبل رجال الحجر الزراعى اكتشفوا وجود بذور الخشخاش مختلطة بشحنة القمح وظاهرة.

 

وأضافت أن رجال الحجر الزراعى منعوا تفريغ  الشحنة داخل الصوامع وتم سحب عينة وإرسالها الى المعامل المركزية بوزارة الزراعة لتحليلها والتأكد من نوعية البذور والتى تبين أنها من زهور الخشخاش.

 

كان رجال الحجر الزراعى بميناء سفاجا، قد اكتشفوا فى أغسطس الماضى بذور نبات الخشخاش داخل شخنة قمح رومانى تبلغ كميتها 63 ألف طن.

 

WhatsApp-Image-2017-09-11-at-8.15.56-PM
 

print