الأربعاء، 15 مايو 2024 02:42 م

آبل تزيل تطبيقات إيرانية شهيرة من متجرها الرسمى بسبب العقوبات الأمريكية

آبل تزيل تطبيقات إيرانية شهيرة من متجرها الرسمى بسبب العقوبات الأمريكية
الجمعة، 25 أغسطس 2017 05:30 م
كتبت إسراء حسنى
قامت شركة آبل بإزالة العديد من التطبيقات الإيرانية الشهيرة من متاجر "آب ستور"، وقالت الشركة الأمريكية للمطورين بأن التطبيقات تم حظرها بسبب العقوبات الأمريكية ضد إيران، وواجهت هذه الخطوة انتقادات من وزير الاتصالات الإيرانى وأثارت رد فعل عنيف بين مطورى نظام تشغيل ios الإيرانيين الذين واجهوا قيودا مشددة على نحو متزايد فى الأشهر الأخيرة.

إذ قامت آبل يوم الخميس الماضى بإزالة "سناب"من المتجر، وهو تطبيق يشبه ركوب أوبر، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات الأخرى، بما فى ذلك خدمة توصيل الأغذية "ديليونفودس"، كما منعت الشركة المطورين من تحديث تطبيقاتهم فى الأشهر الأخيرة.

ووفقا لموقع  TechRasaللتكنولوجيا الإيرانية الذى أبلغ عن الحملة فى وقت سابق من هذا الأسبوع، فبدأت شركة آبل فى إزالة التطبيقات الإيرانية التى تسهل المعاملات للشركات أو الكيانات الموجودة فى إيران منذ يناير الماضى.

يذكر أن آبل ليس لديها متجر فى إيران، ولكن المطورين الإيرانيين يطورون العديد من التطبيقات للبيع فى متاجر التطبيقات الأخرى، ويتم تهريب هواتف آيفون الخاصة بالشركة بشكل روتينى فى البلاد، على الرغم من حظر بيعها رسميا هناك، حيث تم بيع ما يقدر بـ 48 مليون هاتف ذكى فى إيران، وهو بلد يبلغ عدد سكانه 80 مليون نسمة.

وبموجب قوانين العقوبات الأمريكية، لا يمكن لمتجر التطبيقات استضافة أو توزيع أو التعامل مع تطبيقات أو مطورين متصلين ببعض الدول المحظورة من قبل الحكومة الأمريكية، كما قالت أبل فى رسالة إلى المطورين المتضررين من الحملة، :"هذا الجزء من القانون معقد ومتغير باستمرار، وإذا تغيرن القيود الحالية، فإننا نشجعك على إعادة إرسال تطبيقك إلى متجرنا".

وأكد متحدث باسم آبل صحة الرسالة إلى صحيفة نيويورك تايمز، لكنه رفض التعليق على ذلك.

 


الأكثر قراءة



print